انطلاق أعمال الاجتماع الإقليمي لمبادرة صحة المرأة العربية في الرياض

الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة د. ميمونة آل خليل.. الصورة من حساب مجلس شؤون الأسرة في منصة x
الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة د. ميمونة آل خليل.. الصورة من حساب مجلس شؤون الأسرة في منصة x

انطلقت يوم أمس الاثنين الموافق 16 أكتوبر أعمال الاجتماع الإقليمي لمبادرة صحة المرأة العربية في الرياض، تحت شعار (حياتك غالية)، الذي ينظمه مجلس شؤون الأسرة، بالشراكة مع جامعة الدول العربية، ومنظمة تنمية المرأة بمنظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء، وستستمر حتى 17 أكتوبر الجاري، لتفعيل أنشطة المبادرة في ضوء تنفيذ القرار الصادر عن الدورة العادية الـ(59) لمجلس وزراء الصحة العرب التي عُقدت في مايو 2023م.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أكدت الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة "الدكتورة ميمونة آل خليل" في الكلمة الافتتاحية للاجتماع أنّ المملكة قد عملت على تطوير السياسات والأنظمة المعززة لصحة المرأة من خلال إنشاء منظومة متكاملة من البرامج والخدمات، لضمان كفاءة أداء المؤسسات الرسمية والأهلية تجاه صحة المرأة.
وأشادت "آل خليل" برفع الوعي الصحي وجودة الخدمات الصحية، حيث سخرت وزارة الصحة، والجهات الحكومية ذات العلاقة والجمعيات الأهلية، وجميع إمكاناتها لرفع الوعي بالوقاية من أمراض السرطان وتيسير وصول السيدات للفحص وتلقّي اللقاحات الطبيّة بأقل جهد ووقت ومال.

المحفظة الوردية

يذكر أنّ الاجتماع الذي حضرهُ ممثلو الدول الأعضاء والمهتمون بالملف الصحي، والخبراء والأطباء، وممثلو المنظمات، وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة تضمن عرض المبادرة الإقليمية "المحفظة الوردية" من قِبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وبحث الاجتماع سبل الحماية الاجتماعية والنقاش حول السياسات المتعلقة بالدعم الاقتصادي للنساء، والبرامج والخدمات النفسية والأسرية الموجهة لهنّ، كما تطرّقَ المتحدثون في الاجتماع إلى دور الإعلام في التوعية والتثقيف المجتمعي للوقاية من الأمراض السرطانية، وأهمية تغيير الصورة النمطية حول النساء المصابات.
وأيضًا سلط الاجتماع الضوء على مبادرة "المحفظة الوردية"، التي تم اعتمادها عام 2019 في الدورة الرابعة للقمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت، والتي استهدفت التوعية بالجوانب الاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية، والصحية المتعلقة بالإصابة بمرض سرطان الثدي، وقد تم توسيع نطاقها بناء على مقترح المملكة العربية السعودية، الذي تقدمت به أثناء رئاستها للجنة المرأة العربية في دورتها التاسعة والثلاثين، لتشمل جميع أنواع أمراض السرطانات التي تصيب المرأة.

صحة المرأة بالمنطقة العربية

تجدر الإشارة إلى أنه تم عقد جلسات حوارية ناقشت الوضع الراهن لصحة المرأة بالمنطقة العربية، وجهود مكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم على المستوى الإقليمي والدولي، إلى جانب مناقشة جوانب احتياجات النساء المصابات والناجيات من السرطان .


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر