للشهر الرابع على التوالي.. التضخم في السعودية يتباطأ إلى 1.7% خلال سبتمبر 2023

للشهر الرابع على التوالي.. التضخم في السعودية يتباطأ إلى 1.7% خلال سبتمبر 2023
الهيئة العامة للإحصاء

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء، في المملكة العربية السعودية، تقرير الرقم القياسي لأسعار الجملة وكذلك أسعار المستهلك لشهر سبتمبر الماضي 2023م.

التضخم يتباطأ في سبتمبر 2023

ووفقاً لتقرير الإحصاء، فقد سجل معدل التضخم السنوي في السعودية خلال شهر سبتمبر الماضي 1.7% متراجعًا من 2% في أغسطس.

ويعزى ذلك إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.1%، وأسعار المطاعم والفنادق بنسبة 2.5%، وتباطأ معدل التضخم للشهر الرابع على التوالي، مسجلاً أبطأ وتيرة منذ فبراير 2022م.

خطوات استباقية

وأوضحت البيانات، التي نشرتها هيئة الإحصاء عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن المملكة تأثرت كغيرها من الدول بموجة تضخم عالمية في أعقاب الحرب في أوكرانيا، مع ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية والسلع، لكن حكومة المملكة اتخذت خطوات استباقية لتخفيف حدة ارتفاع التضخم.

وجاء تباطؤ التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية خلال سبتمبر رغم ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.1% على أساس سنوي، وأسعار المطاعم والفنادق بنسبة 2.5%، بحسب هيئة الإحصاء.

فيما تراجعت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 3.6% على أساس سنوي في سبتمبر 2023، وتجهيزات المنزل بنسبة 2.8%، والاتصالات بنسبة 1.2%، وأما على أساس شهري، فقد ظل معدل التضخم مستقر نسبيًا في سبتمبر الماضي مقارنة بشهر أغسطس 2023.

أسعار المستهلك لشهر سبتمبر 2023

وأفادت الهيئة، أن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 9.8% في شهر سبتمبر 2023م، وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 19.8% وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر سبتمبر 2023م، نظًرا لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21%وكذلك ارتفعت أسعار المطاعم والفنادق بنسبة 2.5%؛ متأثرة بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.1%.

كما سجل قسم التعليم ارتفاًعا بلغت نسبته 1.8%؛ متأثًرا بارتفاع أسعار التعليم العالي بنسبة 5.5%، فيما سجل قسم الترفيه والثقافة ارتفاًعا بـنسبة 1.2%؛ متأثًرا بارتفاع أسعار عروض العطلات والسياحة بنسبة 6.7%.

وبحسب بيانات الإحصاء، فقد انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 2.8%؛ متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 3.6%، وكذلك انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 3.6%، متأثًرًة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 5.3%، وانخفضت أسعار الاغذية والمشروبات بنسبة 0.2%؛ متأثرة بانخفاض أسعار الخضار بنسبة 6.3%.

متوسط معدل التضخم

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ متوسط معدل التضخم خلال عام 2023 في السعودية 2.5%، وهو متوسط المعدل نفسه المسجل خلال عام 2022، وذلك وفق تقرير الآفاق الاقتصادية الصادر عن الصندوق الأسبوع الماضي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر