تصميم هندسي يؤدي إلى نفوق 1000 طائر في ليلة واحدة

طيور
تصميم هندسي يؤدي إلى نفوق 1000 طائر في ليلة واحدة - الصورة من unsplash

شهدت مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية حادثة غريبة وغير متوقعة، حيث لقي نحو 1000 طائر حتفها في ليلة واحدة، وذلك بعد اصطدامها بالنوافذ الخارجية لقاعة معارض، مفترشة الأرض مثل السجاد.

مفاجأة غير متوقعة

وذكرت تقارير إعلامية، أنه تم العثور على أكثر من 1000 طائر في الباحة الخارجية لمركز McCormick Place، ووصف أحد المتخصصين المشهد بأنه "كان مثل سجادة من الطيور الميتة عند النوافذ".

وأضاف، في الليلة العادية، قد يكون هناك صفر إلى 15 طائراً مقتولاً على الأرض، لكن ما حصل مؤخراً كان مفاجأة غير متوقعة تماماً بالنسبة لنا، وخلال 40 عاماً من تتبع حركة الطيور، لم نرَ أي شيء يشبه هذا المقام.

الطيور لاترى الزجاج الشفاف

وبحسب التقارير، فيرجع السبب في ذلك إلى أن الطيور لا تستطيع رؤية الزجاج الشفاف أو العاكس، ولا تدرك أنها تواجه حاجزاً قاتلاً، وعندما ترى النباتات أو الأشجار من خلال النوافذ أو انعكاسها فيها، تتوجه الطيور نحوها، مما يؤدي إلى موتها، كما أن الأضواء الساطعة من المباني تجذب الطيور وتربكها، مما يؤدي إلى اصطدامها بالنوافذ أو قد تحلق الطيور حول الأضواء حتى تموت من الإرهاق.

وكانت الظروف مواتية لموجة ضخمة من هجرة الطيور فوق شيكاغو، متابعة ساحل بحيرة ميشيغان والمباني المضاءة بشكل كثيف.

الوقاية من اصطدام الطيور بالنوافذ

وقالت آنا بيدجون، عالمة بيئة في جامعة ويسكونسن ماديسون، أنه يمكن وبكل سهولة الوقاية من اصطدام الطيور بالنوافذ وجذبها للأضواء القاتلة، إذ يمكن تخفيض سطوع الأضواء، أو تصميم نوافذ مع علامات على الزجاج يمكن للطيور التعرف عليها بسهولة، كما يمكن للأشخاص إضافة شاشات ورسم نوافذهم أو تطبيق ملصقات على الزجاج أيضاً.

سلامة الطيور

فيما قالت المسؤولة عن مركز المعارض، إن المبنى غريب الشكل، وعندما تم بناؤه، لم يكن الناس يفكرون في سلامة الطيور، ولا يزال الأمر كذلك في معظم التصاميم المعمارية، إنه مبني مباشرة على الشاطئ، وهناك العديد من الليالي يكون المركز مضاءً، مشيرةً، إلى إنه أمر محزن ودرامي بشكل فظيع.

يذكر أن هذه الواقعة لاتعد مشكلة في شيكاغو فقط، ففي عام 2014، حدثت مثل هذه الواقعة، حيث أشارت الأبحاث إلى أنه ما بين 365 مليون و988 مليون طائر يموتون بسبب ضربات النوافذ كل عام في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر