قطر تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى الأمن السياحي

قطر تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى الأمن السياحي. الصورة من موقع unsplash by  Radoslaw Prekurat
قطر تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى الأمن السياحي. الصورة من موقع unsplash by Radoslaw Prekurat

تستضيف دولة قطر خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 10 و11 أكتوبر ملتقى الأمن السياحي في نسخته الثالثة والذي يعقد تحت عنوان "الأمن وشمولية المقاصد السياحية"، وذلك ضمن فعاليات "الدوحة عاصمة السياحة العربية لعام 2023".
وبحسب وكالة الأنباء القطرية يشارك في الملتقى، الذي ينظم بالتعاون بين وزارة الداخلية ومجلس وزراء الداخلية العرب، عدد من وزراء السياحة العرب وكبار المسؤولين من قادة الأمن والأمن السياحي بالوطن العربي وجامعة الدول العربية، إلى جانب ممثلين عن منظمات العمل العربي المشترك وأكاديميين وكبار المختصين في هذا المجال.

أربع جلسات حوارية

من جهته أوضح "الدكتور بندر بن فهد آل فهيد" رئيس المنظمة العربية للسياحة، في تصريح له، أن برنامج الملتقى الذي تطلقه المنظمة هذا العام، سيتضمن أربع جلسات حوارية سيتم من خلالها مناقشة العديد من الأوراق التي تعني بصناعة السياحة على امتداد الوطن العربي لتنميتها وتطويرها.
وأضاف "آل فهيد" أنّ الجلسة الأولى ستعقد بعنوان "البنية الأساسية للمقاصد السياحية" والتي تستعرض تأمين المطارات ضد المخاطر حسب المواصفات العالمية، وتتناول تجربة دولة قطر في أمن وسلامة المشاركين ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، كما ستشمل مناقشة مخاطر الاستثمارات السياحية وآلية ضمانها، بينما تبحث جلسة العمل الثانية موضوعات تتعلق بحقوق وواجبات السائح وحقوق المسافرين والإعلام ودوره في التوعية السياحية.
أما الجلسة الثالثة فستركز على الأمن السيبراني، خاصة ما يتعلق بالجرائم الإلكترونية وآثارها على السائح من خلال أمن الفعاليات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وآلية مواجهة جرائم الاحتيال التي يتعرض لها السائح عبر بطاقات الائتمان، فيما تناقش الجلسة الرابعة مسألة تأمين السائح والمنشآت السياحية من خلال طرح آلية مواجهة الكوارث والأزمات السياحية بالإضافة لطرح تجارب عربية في مجال الأمن السياحي.
وأكد أنّ المنظمة تعقد هذا الملتقى تأكيدًا على أهمية الأمن واعتباره ركيزة أساسية للتنمية والتطوير لصناعة السياحة، وأعتبر في الوقت ذاته الملتقى مناسبة مهمة لتعزيز التعاون والتنسيق بين أجهزة الأمن والقائمين على صناعة السياحة في الوطن العربي والتي تشكل رافدًا مهما في اقتصاديات الدول العربية.
وشدد على حرص الدول العربية على أمن وسلامة السائح العربي والأجنبي، ما يعزز جاذبية السوق السياحية العربية ورفع قدرتها التنافسية مع غيرها من الوجهات السياحية الدولية.

الملتقى الثاني للأمن السياحي

تجدر الإشارة إلى أنّ الملتقى الثاني للأمن السياحي عقد في محافظة الأحساء السعودية، عاصمة السياحة العربية في العام 2019، وصدرت عنه 13 توصية تتعلق بتعزيز أمن وسلامة المنشآت السياحية والسائح معًا.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر