حضور مميز لجناح الدرعية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

حضور مميز لجناح الدرعية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 - الصورة من حساب هيئة الدرعية على منصة إكس
حضور مميز لجناح الدرعية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 - الصورة من حساب هيئة الدرعية على منصة إكس

تمتلك هيئة تطوير بوابة الدرعية حضورا مميزا في النسخة الحالية من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، باعتبارها شريكا للإرث، وخلال تلك المشاركة تدعم الدرعية المبادرات الثقافية والتعليمية تحت مظلة رؤية 2030، بما يسهم في تعزيز الأنشطة الفكرية وإثراء المحتوى الثقافي.

مشاركة الدرعية في معرض الرياض الدولي للكتاب

تستهدف بوابة الدرعية خلال مشاركتها في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب التعريف بثقافة الدرعية وحضورها التاريخي والحضاري وإسهاماتها في نشر الفكر والوعي في وسط شبه الجزيرة العربية، ودورها البارز في تعزيز التبادل الثقافي والبحث العلمي.

وعبر المنصة الرسمية لبوابة الدرعية على "إكس" أعلنت عن مشاركتها في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب خلال تدشين كتابي جماليات مخطوطات الدرعية، الدرعية في الخرائط التاريخية، تأتي هذه الخطوة احتفالا بالتراث وتوثيقا للإرث، وفي إطار دورها التوعوي في نشر الإرث المعرفي للدرعية "أرض الملوك والأبطال".

ويناقش كتاب جماليات مخطوطات الدرعية أبرز الخطاطين الذين تركوا لمسات راقية في مجال الزخرفة والكتابة والنسخ، وأحدثوا تأثيرا كبيرا في مدارس الخط وفنون الزخرفة في الجزيرة العربية، بدورها تعطي هذه الجماليات والفنون لمحة عن مدى ما وصلت إليه الدرعية من نهضة وإزدهار ورخاء، وكيف أسهمت في تحقيق نقلة حضارية وثقافية للجزيرة العربية.

فيما يسلط كتاب الدرعية في الخرائط التاريخية الضوء على الخرائط القديمة والنادرة بالدرعية، باعتبارها عاضمة الدولة السعودية الأولى في عيون رسامي العالم في القرون الـ18، الـ19، والـ20 ميلاديا.

بدوره شهد جناح الدرعية في معرض الرياض الدولي للكتاب إقبالا جماهيريا من الزوار، حيث يختص الجناح بالتعريف عن كثب بتاريخ الدرعية وإرثها الثقافي، والقصص الموروثة من الأجداد للأحفاد، وتأتي شراكة "الدرعية" في فعاليات المعرض تمهيدا لسعيها في دعم المبادرات والفعاليات الثقافية والتعليمية في المملكة، بالإضافة إلى دعم الحضور الفاعل لثقافة الدرعية في الفعاليات الثقافية الكبرى، حسبما ذكر في واس.

معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، في جامعة الملك سعود، وذلك في رحلة معرفية ممتدة على مساحة تتجاوز 55 ألف متر مربع في أكبر معرض للكتاب على مستوى المملكة، وشهد المعرض مشاركة أكثر من 1800 دار نشر على امتداد 800 جناح بجانب ما يزيد عن 70 دار نشر فرنسية تحت مظلة مبادرة "الرياض تقرأ الفرنسية".

اعرف أكثر عن كل ما تريد معرفته عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 -1445

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر