هيئة الزكاة السعودية توضح شرط إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم استيراد المركبات

هيئة الزكاة السعودية توضح شرط إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم استيراد المركبات
هيئة الزكاة السعودية توضح شرط إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم استيراد المركبات

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، شرط إعفاء مركبات ذوي الإعاقة من الرسوم الجمركية.
وأضافت الهيئة، عبر منصة "إكس"، أنه يتم إعفاء ذوي الإعاقة من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على استيراد المركبات بشرط أن تكون المركبة معدة ومجهزة لذوي الإعاقة والتي تقاد باليدين دون الرجلين.
جاء ذلك رداً على استفسار ورد إلى الهيئة عبر حسابها "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك"، بشأن رغبة أحد المستفيدين لشراء سيارة من كندا لشقيق له من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إعفاء المبتعث

وفي ذات السياق ، كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن المُبتعث -سواء كان طالباً أو موظفاً- يُعفى من الرسوم الجمركية التي تفرض على الأغراض والأمتعة الشخصية المستعملة التي يجلبها من خارج السعودية بعد انتهاء فترة ابتعاثه.
وأفادت الهيئة، بأن السيارات تُستثنى من هذا الإعفاء، مشيرة إلى أنه في حال الرغبة بالحصول على الإعفاءات المذكورة، يلتزم المبتعث بتقديم ما يثبت ابتعاثه للعمل أو الدراسة عند الاستيراد.
كما أكدت "الزكاة والضريبة والجمارك"، أن المبتعث يُعفى من شرط عمر المركبة، حيث إن نظام الجمارك يُلزم بأن يكون موديل المركبة المستعملة عند استيرادها لا يزيد على خمسة أعوام، في حين يستثنى المبتعثون من هذا الشرط، على أن يكون عمر المركبة عند شرائها لا يزيد على خمسة أعوام، أو أن يكون تاريخ شرائها قبل تطبيق نظام المنع "أي قبل تاريخ 15/‏‏6/1430"، وتنطبق بقية شروط استيراد المركبات للأفراد والتي يمكنك الاطلاع عليها عبر الرابط التالي https:/‏‏/‏‏www.customs.gov.sa/‏‏ar/‏‏general/‏‏Import-vehicles.
تابعي المزيد: "الزكاة والجمارك" توضح مدى إمكانية استيراد الأدوية بشكل فردي

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تعمل الهيئة على جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية، وتحقيق أعلى درجات الالتزام من قبل المكلفين بها بالواجبات المفروضة عليهم وفقًا لأفضل الممارسات وبكفاية عالية، وتمكين المملكة من أن تكون مركزاً لوجستياً عالمياً عبر تيسير التجارة وحماية الأمن العام، وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية، وإدارتها، بما يكفل النهوض بمستواها إلى أقصى درجة من الكفاية والإنتاجية والتنافسية؛ وذلك من خلال تقديم خدمات عالية الجودة يتم فيها التركيز على العميل وخدمته وفق أفضل الممارسات، إلى جانب العمل على تحقيق أعلى درجات الامتثال والالتزام من قبل المكلفين بالأنظمة واللوائح، وبالإضافة إلى اختصاصاتها المقررة نظامياً ودون الإخلال باختصاصات الجهات الأخرى ومسؤولياتها، للهيئة القيام بكل ما يلزم في سبيل تحقيق أهدافها.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر