هيئة التراث تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

هيئة التراث تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 
هيئة التراث

عبر ستة أقسام رئيسية، تشارك هيئة التراث في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 والذي سيقام خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 7 أكتوبر في جامعة الملك سعود بالرياض، وذلك عبر جناح يُقدّم محتوى معرفيًا عن التراث الثقافي الوطني الذي يُسلط الضوء على جهود هيئة التراث في مجال التراث الوطني للملكة.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، في انفوغراف، أن الجناح يتضمن عرض عدد من المستنسخات الأثرية وشاشات تفاعلية لعرض نماذج من التراث الوطني لتعريف زوّار المعرض على ما تكتنزه المملكة من غنى ثقافي وتراثي يمتد لآلاف السنين.

6 أقسام رئيسية

وأشارت هيئة التراث، إلى أن الجناح يتكون من ستة أقسام رئيسية، وهي:

1- قسم يعرض مجموعة من المستنسخات الأثرية؛ بحيث ستعرض القطع الأثرية داخل خزائن مخصصة مع استعراض للمعلومات الخاصة بها من خلال تقنيات تفاعلية تمكن الزوار من الاطلاع على جميع أبعاد القطعة.

2- قسم مخصص للمكتبة الرقمية، والتي قسمت إلى ثلاثة مناطق تبدأ بالأرفف ومعروضات لكتب الهيئة ويقابلها منطقه مهيئة للقراءة، وتنتهي بوجود نقطة تفاعلية مع الكتب عبر توفير مجسم كتاب مرتبط بتقنية الإسقاط الضوئي تُمكن الزائر من الاطلاع على الفهرس وأبرز موضوعات الكتب الموجودة بالمكتبة.

3- قسم لـ "عين التراث"، والذي سيعرض محتوىً مرئياً للتراث العمراني بالمملكة بواسطة عدسة واسعة تُمكن الزائر من اكتشاف جمال تلك المباني التراثية.

4- وقسملعرض "فتاة ثاج"، الذي سيحكي قصة "فتاة ثاج" عبر شاشات مدمجة ونظام صوتي محيطي يخلق تجربة متكاملة للزائر.

5- قسم للتراث المغمور والذي يحتوي على تقنيات مختلفة عن طريق استخدام تقنية الإسقاط الضوئي، والتي بدورها تحاكي تجربة اكتشاف الآثار المغمورة، وتقنية عرض المحتوى بأسلوب تشويقي.

6- قسم الحرف اليدوية، ويستهدف ثلاث حرف مختلفة عن طريق نوافذ تستعرض محتوى مرئيًا لطرق ممارسة تلك الحرف مدعمة بمحتوى مسموع تُمكن الزائر من سماع وصف كل حرفة بالإضافة إلى عرض أدوات كل حرفة. وأخيراً قسم الهدايا التذكارية.

أبرز وأحدث إصدارات الهيئة

وسوف يعرض جناح الهيئة المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، أكثر من 30 مؤلفاً لأبرز وأحدث إصدارات الهيئة، مثل: كتاب منظمات إدارة التراث والحفاظ عليه، ومصائد الوعول في مدينة صرواح القديمة وما حولها (دراسة أثرية معمارية)، ومؤلَّف الكُنى والألقاب على المسكوكات الإسلامية في الجزيرة العربية، وكتاب التراث المكتوب ومنهجية الحفاظ عليه داخل المكتبات والمتاحف، وكتاب الرسوم الجدارية في قرية ألفاو.

التعريف بثقافة المملكة

وجاءت مشاركة هيئة التراث في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 امتداداً لمشاركاتها السابقة في معارض الكتاب بالمملكة، والذي تهدف من خلالها إلى الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع المحلي والسيّاح، لتعريفهم بثقافة المملكة وتراثها الغني، وتاريخها الضارب في جذور الحضارة البشرية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر