خدمات إلكترونية جديدة للأحوال المدنية عبر منصة "أبشر"

الأحوال المدنية
خدمات إلكترونية جديدة للأحوال المدنية عبر منصة "أبشر"

دشّن وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية المكلف الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، في نادي منسوبي وزارة الداخلية بالرياض، خدمات إلكترونية جديدة للأحوال المدنية عبر منصة "أبشر"، وذلك تحت رعاية تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية.

خدمات إلكترونية جديدة

وجاء تدشين الخدمات الجديدة بالتعاون مع هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) ممثلة في مركز المعلومات الوطني، بحضور مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام الوقيت، وعدد من قيادات الوزارة والمركز والأحوال المدنية.

وأوضحت الأحوال المدنية، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن الخدمات الإلكترونية الجديدة شملت الآتي:

- خدمة عرض شهادة الميلاد الرقمية.

- خدمة إصدار وعرض شهادة الوفاة.

- خدمة التحقق من شهادات الميلاد والوفاة الرقمية.

تفاصيل الخدمات الجديدة

وأبانت، أن خدمة عرض شهادة الميلاد الرقمية تمكن المواطنين والمواطنات والمقيمين من استعراض شهادة الميلاد الرقمية للمستفيد أو أحد أفراد أسرته، مع إتاحة امكانية طباعتها، فيما تمكن خدمة إصدار شهادة الوفاة، المواطنين والمواطنات والمقيمين من تسجيل واقعة الوفاة إلكترونياً لأحد أفراد الأسرة أو الوالدين أو العمالة المكفولين بعد التبليغ إلكترونياً من قبل المستشفى.

كما تمكن خدمة عرض شهادة الوفاة المستفيدين من استعراض شهادة الوفاة الرقمية مع إتاحة طباعتها وذلك لأحد أفراد الأسرة أو الوالدين أو المكفولين.

وأما خدمة التحقق من صحة شهادة الميلاد وشهادة الوفاة الرقمية فتمكن المستفيدين من التحقق الكترونياَ من صحة الشهادات.

تطوير التعاملات الإلكترونية

وأشارت الأحوال المدنية، إلى أنه بإمكان المستفيدين الاطلاع على إجراءات ومتطلبات الخدمات الجديدة عبر الدخول لحساب المستخدم في منصة "أبشر"، مؤكدةً، أن هذه الخدمات تأتي ضمن الخطوات التطويرية للتعاملات الإلكترونية الهادفة إلى توفير الوقت والجهد واختصار الإجراءات والارتقاء بجودة خدماتها للمستفيدين، وتماشيا مع التوسع في الحلول الذكية والتحول الرقمي لتسهيل التعاملات والإجراءات، ورفع مستوى وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.

الأحوال المدنية السعودية

وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية هي جهة تابعة لوزارة الداخلية السعودية والمسئولة عن تسجيل وإحصاء النفوس، وتزويد المواطنين بما يثبت تابعيتهم، ومن أهم مهام وكالة الوزارة للأحوال المدنية في السعودية تطبيق نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما، وتطبيق نظام الجنسية العربية السعودية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر