اكتشاف أول حفرة اصطدامية في العالم على قمة جبل في الصين

الصين
اكتشاف أول حفرة اصطدامية في العالم على قمة جبل في الصين - الصورة من unsplash

اكتشف علماء صينيون في مركز أبحاث الضغط العالي والتكنولوجيا المتقدمة في بكين، أول حفرة اصطدامية معروفة في العالم على قمة جبل في المنطقة الشمالية الشرقية من ‏الصين.‏

حفرة اصطدامية

وأوضحت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية، أن العلماء أكدوا أن الفوهة المكتشفة على شكل وعاء موجودة في قمة جبل فانجينغ في مقاطعة "بين جيلين" شمال شرقي البلاد، وهي ناجمة عن انفجار قطعة من مادة فضائية يعتقد أنها تشكلت عندما اصطدم نيزك أو جسم مماثل بالجبل.

قمة مزدوجة

وتوصل العلماء من خلال كشف تحليل عينات الصخور من الموقع عن ميزات لا يمكن أن تكون قد تشكلت إلا من خلال حادث تصادم، حيث يبلغ قطر الحفرة 1400 متر، مشيرين، إلى أن تشكيل الحفرة الاصطدامية أدى إلى تغيير التضاريس الأصلية لجبل فانجينغ، إذ حول قمته إلى قمة مزدوجة بارتفاع 1318 متراً و1300 متر ويبلغ قطرها 1400 متر.

فريدة من نوعها في العالم

من جانبه، قال المؤلف الرئيسي للدراسة تشين مينغ، إن موقع الحفرة في قمة الجبل جعلها فريدةً من نوعها بين الحفر المؤكدة في العالم.

وأضاف مسنغ، أن "الشيء الغريب هو أن هذه الحفرة تقع بالكامل على قمة جبل"، لافتاً، إلى أنها كانت أيضًا على أعلى ارتفاع مقارنة بمحيطها، من جميع الحفر المعروفة التي تم اكتشافها.

تقع بين قمتين

كما تم العثور على شظايا صخرية من حول الحفرة، تحتوي في معظمها على الحجر الرملي، بالإضافة إلى كمية صغيرة من الجرانيت، يعود تاريخها إلى العصر الجوراسي، الذي انتهى قبل نحو 145 مليون عام.

وبحسب العلماء، فإن تأكيد أصل حفرة جبل بايجفنغ يمكن أن يوفر منظورا جديًا لكيفية تشكيل أحداث الاصطدام للهياكل، في تضاريس فريدة من نوعها.

جبل فانجينغ

يقع جبل فانجينغ في مدينة تونغرن بمقاطعة قويتشو، ويصل ارتفاعه إلى 2570 متر، وهو أعلى قمة لجبال وولينغ جنوب غرب الصين.

ويقسم أخدود ضخم الجبل إلى قسمين مع جسر يربط كل منهما، مما يشكل مشهدا عجيبا؛ وهناك معبد قديم على كل جانب.

ولايشتهر جبل فانجينغ بمناظره الجميلة فحسب، بل هو غني بالدلالات الثقافية أيضا. فهو جبل مقدس للبوذية الصينية واسمه يعني اختصارا لـ "الأرض النقية للملك السماوي"، وقد أدرج الجبل على قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 2018.

ويعتبر جبل فانجينغ إحدى عجائب الطبيعة في آسيا، يعرف باسم "بنك الجينات الحيوانية ونباتية"، و"التراث الثمين للبشرية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر