جامعة الطائف تحقق المركز الثاني في مجال الاستشهاد العلمي للبحث الواحد عالميا

جامعة الطائف تحقق المركز الثاني في مجال الاستشهاد العلمي للبحث الواحد عالميا
جامعة الطائف تحقق المركز الثاني في مجال الاستشهاد العلمي للبحث الواحد عالميا

حققت جامعة الطائف المركز الثاني محلياً لعام 2022م؛ في الاستشهاد العلمي للبحث الواحد عالمياً، لتكون ضمن الجامعات السعودية الأعلى في النشر العلمي للأبحاث وذلك بحسب إحصائية شبكة العلوم العالمية Web of Science.
وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أفادت الجامعة بأن الاستشهاد العلمي للأوراق العلمية المنشورة؛ هو المحك الأساسي المعتمد دولياً للحُكم على جودة المخرَج البحثي وتصنيف أبحاث الجامعة من بين المنشورات العلمية ذات التخصص، حيث تسعى المجلات العلمية المرموقة لنشر البحوث ذات الجودة العالية من ناشرين متميزين متخصصين وذلك لرفع تصنيفها العالمي بين دوريات التخصص الواحد.
ولفتت إلى أن الإنجاز الذي حققته باحتلالها المرتبة الثانية بين الجامعات السعودية من حيث الاستشهاد العلمي للورقة البحثية الواحدة عالمياً للعام ٢٠٢٢م، أثبت جلياً بما لا يدع مجالاً للشك جودة المخرج البحثي للجامعة خلال العامين السابقين على شبكة العلوم العالمية Web of Science، التي بذاتها تعتمد على أعلى معايير الجودة في قبول ونشر الأبحاث العلمية مما جعلها المنصة الأكثر موثوقية عالمياً.
تابعي المزيد: جامعة الطائف ضمن قائمة أفضل 151 جامعة حول العالم

حجز مكانة ضمن تصنيف شنغهاي

وفي وقت سابق، حجزت جامعة الطائف مكانتها ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم وفقاً لتصنيف شنغهاي العالمي العريق للعام 2023، بتحقيقها المركز 289 عالمياً والمركز الرابع محلياً، وفقاً لـ"واس".
ويُعد تصنيف شنغهاي من التصنيفات العالمية الأكاديمية والتي تصدر بشكل سنوي لجامعات العالم وفق مؤشرات ومعايير محددة، تتمثل في جودة التعليم وكفاءة وتميز أعضاء هيئة التدريس في نشر ومخرجات البحث العلمي إضافة إلى أداء الجامعة بنظيراتها في مختلف المعايير.

تقدم في تصنيف التايمز

من جانب آخر، تقدمت جامعة الطائف إلى المركز ١٥١-٢٠٠ على مستوى جامعات العالم، في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة، من حيث السمعة الأكاديمية والبحثية حسب التصنيف الأكاديمي.
ووفقاً لـ"واس"، أوضحت جامعة الطائف أن هذا الإنجاز يأتي استكمالاً لسلسة إنجازات الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات في السنتين الأخيرتين، وكانت الجامعة مصنفة خارج أفضل ٤٠٠ جامعة ناشئة على مستوى العالم في ذات التصنيف في عام ٢٠٢٢، حيث تقدمت في التصنيفات العالمية الكبرى نظير تطور العمل البحثي والأكاديمي بالجامعة، وإستراتيجية أعمالها التي تستهدف رؤية المملكة ٢٠٣٠، تسعى من خلالها إلى الاستمرار في التقدم بالتصنيفات العالمية وتطوير منظومتها البحثية والأكاديمية لتكون ذات دور بحثي وتعليمي فعال بمنظومة التعليم والبحث والابتكار بالمملكة العربية السعودية.
ويستند تصنيف تايمز الدولي للجامعات الناشئة إلى عدة مؤشرات مهمة، بما في ذلك البحث العلمي والتدريس ومعدل الاستشهاد البحثي والتعاون الدولي، و استخدام مؤشرات نقل المعرفة وغيرها.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر