كشف أسرار نقش من العصر الحجري

كشف أسرار نقش من العصر الحجري
نقش صخري من العصر الحجري - الصورة من unsplash

تمكن الخبراء من كشف أسرار نقش من العصر الحجري، وذلك خلال دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة "بلوس وان".

وكشفت الدراسة الجديدة عن تفاصيل نقوش الفن الصخري التي تعود للعصر الحجري في دولة ناميبيا، والتي تعدّ غنية بشكل خاص بالفن الصخري.

تفاصيل نقوش الفن الصخري

وقد استطاع الخبراء تحديد النوع والجنس والفئة العمرية وحتى الساق الدقيقة للآثار الحيوانية أو البشرية في أكثر من 90% من 513 نقشاً قاموا بتحليلها.

الفن الصخري

الفن الصخري rock art، في علم الآثار هي معالم من صنع الإنسان مصنوعة على الحجر الطبيعي؛ ويترادف المصطلح بشكل كبير مع الفن الجداري.

وكظاهرة عالمية، عُثر على الفن الحجري في عدة مناطق متنوعة ثقافياً في العالم، وأُنتج الفن الحجري في سياقات عدة عبر التاريخ الإنساني، بالرغم من أن أغلبية الفن الحجري المسجل إثنوگرافياً تم إنتاجه كجزء من طقوس مختلفة، وعادة ما تنقسم هذه الأعمال الفنية إلى ثلاثة أشكال:

- نقوش ما قبل التاريخ: والتي تم حفرها على سطح الأحجار.

- الرسوم الصورية: والتي تم رسمها على السطح.

- الشخصيات الأرضية: والتي تم تشكيلها على سطح الأرض.

وتعود أقدم أعمال الفن الحجري إلى العصر الحجري القديم العلوي، والتي عُثر عليها في أوروپا، أستراليا، آسيا وأفريقيا.

ويعتقد علماء الآثار الذين قاموا بدراسة هذه الأعمال الفنية أنها من المرجح أن يكون لديها أثر ديني سحري.

العصر الحجري

العصر الحجري هو فتره من عصر ما قبل التاريخ و التي استعمل فيها الإنسان عامة الحجارة لصنع الأدوات، حيث صنعت هذه الأدوات من أنواع عديدة من الحجارة بتقطيعها أو نحتها لتستعمل كأدوات للتقطيع و كأسلحة، وينقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي:

1- العصر الحجري القديم: بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض، واستمر حتى العام 10000 قبل الميلاد. وكان الإنسان في هذا العصر يعتمد على التنقل من مكان لآخر، والعيش على الصيد، ويصنع أدواته من العظام والحجارة. وفي هذا العصر تعلم البشر إشعال النار.

2- العصر الحجري الحديث: ويبدأ من العام 10000 حتى العام 4000 قبل الميلاد، وفيه استقر الإنسان حيث دجن الحيوانات وعمل في الزراعة.

3- عصر الحجر والمعادن: وهو العصر الذي بدأ بعد العام 4000 قبل الميلاد، وفيه تعرف الإنسان على المعادن وطرق صهرها.

ويقصد بهذه العصور التي سيقت معرفة الإنسان للكتابة والتدوين وهي فترة زمنية طويلة من عمر الإنسان تمتد من بداية حضارة الإنسان حتى الألف الثامنة قبل الميلاد وفيها صنع الأواني من أدواته من الحجر العادي وهناك أثار ونقوش في في عديد من المناطق ترجع إلى هذا العصر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر