الهيئة الجيومكانية السعودية تعلن عن الخارطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة

خارطة المملكة
الخارطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة - الصورة من واس

كشفت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، عن الخارطة الرسمية للمملكة العربية السعودية بالحدود الدولية المعتمدة.

ويأتي ذلك بوصف الهيئة الجهة الوطنية المسؤولة عن إنتاج الخارطة الرسمية للملكة وتزويدها لكافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع الأكاديمي والأفراد، وكلك وسائل الإعلام.

الخارطة الرسمية للمملكة

وتتوفر الخارطة الرسمية باللغتين العربية والإنجليزية وبعدد من الصيغ الرقمية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

ويمكن الحصول على خرائط رسمية للمملكة بمقاسات رسم مختلفة ولمختلف الأغراض عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

خرائط رسمية محدثة

وأكدت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، أهمية تزويد جميع الجهات الحكومية بخرائط رسمية محدثة للمملكة بحيث تكون حدودها الدولية البرية والبحرية والجزر، موضحة عليها بشكل صحيح.

ودعت الهيئة الجهات إلى عدم نشر أي خارطة للمملكة على المواقع الإلكترونية، وغير ذلك من الوسائل الإعلامية والكتب والنشرات للجهات الرسمية للمملكة وغيرها خلاف الخارطة الرسمية للمملكة.

الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية

الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، هي إدارة حكومية سعودية، تأسست في نوفمبر 1989 باسم "الإدارة المركزية للمساحة"، وتقوم بالأعمال المساحية الجيوديسية والطبوغرافية والبحرية، وإنتاج الخرائط ذات مقياس الرسم (واحد إلى خمسة وعشرين ألفاً) فأصغر، وبناء نظم المعلومات الجغرافية المتعلقة بأعمال الهيئة وتطويرها.

اختصاصات الهيئة

• وضع المواصفات الفنية الخاصة بالأعمال المساحية الجيوديسية والطبوغرافية والبحرية وتنفيذها ومتابعتها.

• القيام بالتصوير الجوي المتعلق بأعمالها، وتنسيق وتنظيم قيام الجهات الأخرى بالتصوير الجوي والإشراف عليه.

• إنشاء الشبكات الجيوديسية وصيانتها بما يخدم أعمال الهيئة، وتنفيذ قياسات الجاذبية الأرضية بحسب احتياجها، وكذلك القياسات اللازمة لعمل الخرائط البحرية.

• القيام بنفسها أو بواسطة غيرها بالدراسات المتعلقة بمجالات المساحة المنوطة بها، وتقديم الخدمات الاستشارية في هذه المجالات.

• تسويق خدماتها المساحية ومنتجاتها الرقمية والورقية وبيعها، ونشر ما تنتجه من معلومات مساحية وجغرافية غير مصنفة.

• وضع برامج الإعداد والتدريب في مجال اختصاصها وتطويرها وتنفيذها، وتدريب الكوادر الوطنية داخل المملكة وخارجها.

المنصة الجيومكانية الوطنية

وطورت الهيئة النافذة الوطنية للبنية التحتية الجيومكانية (المنصة الجيومكانية الوطنية)، والتي تتيح للمستخدمين التسجيل للاطلاع على طبقات البيانات الجيومكانية الوطنية المختلفة، والمتعلقة بالتخطيط والبيئة الزراعية، والنقل، والأمن والسلامة، والخدمات الاجتماعية، والصحية، والتعليمية، والثقافية، والتجارية، والتطوير، وقطع الأراضي، والقدرة على الربط مع هذه المنصة من خلال البرمجيات المختلفة، وذلك من خلال لوحة بيانات تفاعلية وبيانات إحصائية، حيث تقدم الهيئة بعض الأنشطة لخدمات القطاعات المختلفة بالمملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر