55 مرشحا في القائمة القصيرة لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2023

جائزة الشارقة للاتصال الحكومي
جائزة الشارقة للاتصال الحكومي

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة القائمة القصيرة لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2023، والتي تضم 55 مرشحًا، وجاء هذا الإعلان عقب جلسة خاصة نظمتها اللجنة العليا لتحكيم الجائزة جمعت بين ممثلين من مختلف مجالات الإعلام والاتصال، لاختيار الملفات المرشحة في فئات الجائزة الـ26 التي تضم 14 فئة عالمية و12 فئة عربية، وقد شهدت الدورة العاشرة أكثر من 1,530 مشاركة عربية وعالمية لفئات الجائزة المختلفة، تم استقبالها من المبدعين في مجال الاتصال من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة والأفراد.

القائمة القصيرة

يذكر أنّ القائمة القصيرة ضمت مرشحين من: دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، وسلطنة عمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، وقطر، والولايات المتحدة الأمريكية، وكينيا، وغيرها من الدول. وبين المكتب الإعلامي أنّ الإعلان عن أسماء الفائزين سيتم في حفل جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، في 14 سبتمبر الجاري بمركز إكسبو الشارقة.

اختيار المرشحين

وتم اختيار المرشحين بناءً على المعايير المعلنة على الموقع الرسمي للجائزة، المتمثلة في فرادة وفعالية تجاربهم وممارساتهم في الاتصال الحكومي، وعلى المهارات والأدوات المستخدمة، والكفاءة العالية في وضع الاستراتيجيات المناسبة لكل جمهور، إلى جانب إسهاماتهم في الارتقاء بدور الاتصال الحكومي والإعلام في دعم القضايا المجتمعية والتنموية العالمية.

فئة أفضل متحدث رسمي

تجدر الإشارة إلى أنّ القائمة القصيرة ضمت في فئة أفضل متحدث رسمي كلاً من:
• مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية.
• الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي.
• دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة.

فئة أفضل فريق اتصال حكومي

بينما وصل إلى القائمة القصيرة في فئة أفضل فريق اتصال حكومي:
• جمارك دبي.
• الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.
• مجلس التوازن.

فئة أفضل منظومة اتصال متكاملة

أما عن فئة أفضل منظومة اتصال متكاملة فضمت القائمة القصيرة:
• الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.
• بلدية مدينة أبوظبي.
• الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

فئة أفضل اتصال لبناء وإدارة السمعة المؤسسية

في حين ضمت فئة أفضل اتصال لبناء وإدارة السمعة المؤسسية كلاً من:
• شرطة دبي.
• هيئة مطار الشارقة الدولي.
• مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.

فئة أفضل حملة تستهدف الثقافة العربية

وشملت القائمة القصيرة في فئة أفضل حملة تستهدف الثقافة العربية:
• هيئة الشارقة للتعليم الخاص.
• مجمع القرآن الكريم بالشارقة.

فئة أفضل حملة لدعم المسؤولية الاجتماعية

بينما وصل إلى القائمة القصيرة في فئة أفضل حملة لدعم المسؤولية الاجتماعية كل من:
• هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة.
• هيئة الشارقة للمتاحف.
• الشركة الوطنية للإسكان من المملكة العربية السعودية.

فئة أفضل اتصال يستهدف الشباب

وفي فئة أفضل اتصال يستهدف الشباب والمقسمة إلى ثلاث جوائز فرعية، شملت القائمة القصيرة عن جائزة أفضل برامج اتصال لدعم المشاريع الناشئة والشباب، كلاً من مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، والمؤسسة الاتحادية للشباب التابعة لوزارة الثقافة والشباب، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، في حين ضمت جائزة أفضل الحملات للتأثير الإيجابي في وعي وممارسات الشباب، مركز النقل المتكامل بأبوظبي، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي من المملكة العربية السعودية، ومجموعة موانئ أبوظبي. ووصل إلى القائمة عن جائزة أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي، مجتمع مسافة التابع لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ومجلس شباب وزارة الصحة ووقاية المجتمع من الإمارات العربية المتحدة، وملتقى الفن الشبابي من الإمارات العربية المتحدة.

الفئات العالمية في القائمة القصيرة

وعلى مستوى الفئات العالمية التي شهدت هذا العالم تنافساً متميزاً وشهدت مشاركات عربية عالية المعايير، وصل إلى القائمة القصيرة عن فئة أفضل استراتيجية اتصال للتعامل مع أزمة كل من: دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، والإدارة العامة للتواصل الاستراتيجي في وزارة الدفاع السعودية، والمركز الوطني للأرصاد.
وفي فئة أفضل ابتكار في الاتصال والمقسمة إلى جائزتين فرعيتين، شملت القائمة القصيرة عن جائزة أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي، الأرشيف والمكتبة الوطنية بأبوظبي، وبرنامج إسكان الشارقة، بينما سيتم الإعلان عن الفائز في جائزة أفضل مبادرة ضمن التحدي السنوي للشباب أو الناشئة أو الأطفال الذي ينظمه المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، خلال فعاليات اليوم الثاني من المنتدى.
ودخل القائمة القصيرة عن فئة أفضل خطة اتصال لدعم برامج الأمن الغذائي، كل من: مؤسسة التدوير من أجل التعليم من الأردن، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من كينيا، ودائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة.
وضمت القائمة القصيرة المخصصة للإعلام والمحتوى الإعلامي عن فئة أفضل مبادرة اتصال أو محتوى إعلامي لتعزيز الوعي البيئي، التي تستهدف الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة ووسائل إعلام، جريدة الرؤية العمانية، ومبادرة التوعية البيئية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية. وعن فئة أفضل ممارسات اتصال للتعامل مع التحديات التنموية، وصل القائمة مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، ومؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.
وعن فئة أفضل ممارسة اتصال رافقت حملات تطوعية، وصل كل من: دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، في الوقت الذي تتنافس فيه شركة أتنفس للإنتاج الإبداعي من مملكة البحرين، ومؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لنيل جائزة أفضل اتصال عن طريق محتوى إعلامي، في حين ترشحت أمل الحليان من الإمارات العربية المتحدة وغادة سيف ثابت من مصر، لفئة أفضل بحث علمي تطبيقي في الاتصال الحكومي، على مستوى الأفراد.


جوائز لجنة التحكيم وتحدي الجامعات


وعلى صعيد فئات لجنة التحكيم سيتم الإعلان عن الفائز في فئة أفضل استثمار في الرياضة لدعم برامج الاتصال، وفئة أفضل شخصية ذات أثر اجتماعي إيجابي خلال حفل جائزة الشارقة للاتصال الحكومي. بينما سيتم الإعلان عن الفائزين في "تحدي الجامعات"، الذي يُنَظَم بالتعاون مع "جامعة الإمارات العربية المتحدة"، خلال فعاليات اليوم الثاني من المنتدى، وتتنافس فرق جامعية في التحدي على تصميم وتقديم مشاريع مبتكرة في الاتصال الحكومي.

جائزة الشارقة للاتصال الحكومي

جائزة الشارقة للاتصال الحكومي تهدف إلى تسليط الضوء على أفضل تجارب وممارسات الاتصال، باتت واحدة من أبرز المناسبات لتكريم جهود المبدعين في هذا القطاع، ليس على مستوى المنطقة العربية وحدها، بل وعلى الصعيد العالمي ككل، وطوال دوراتها السابقة، عكست الجائزة التزام حكومة الشارقة بتعزيز ثقافة الاتصال الحكومي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى الوعي بأهمية دور الإعلام والاتصال في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للحكومات والمؤسسات والمنظمات الدولية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر