مشروع لإنتاج وتصدير الحديد الأخضر قريبا في السعودية

الحديد الأخضر
مشروع لإنتاج وتصدير الحديد الأخضر قريبا في السعودية - الصورة من unsplash

كشف نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس خالد المديفر، أن مشروع الحديد الأخضر سيرى النور قريبا في المملكة العربية السعودية.

مشروع الحديد الأخضر

وتفصيلاً، فقد أوضح المديفر في تصريحات لـ "قناة الإخبارية"، إن منتج الحديد في السعودية يعد أقل منتجات الحديد عالميًا من حيث الانبعاثات الكربونية.

وأشار نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، إلى أن المملكة تعمل على مبادرة الحديد الأخضر في القطاع لتمكين إنتاجه وتوفيره للصناعات الأخرى وتصديره، لافتاً، إلى أن المشروع يستهدف قطاع السيارات والقطاعات الأخرى.

كيف ينتج الحديد الأخضر؟

ينتج الحديد الأخضر عبر عملية تصنيع مستدامة ونظيفة عبر عملية معززة باستعمال الغاز الطبيعي لاختزال خام الحديد، مع استعمال مصادر الطاقة المتجددة في التصنيع، وإدخال الهيدروجين الأخضر في المستقبل.

أقل من المتوسط العالمي بنسبة 60%

وفي وقت سابق، كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية، الأستاذ بندر الخريف، أن مصانع الحديد والصلب في المملكة العربية السعودية تنتج انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون أقل من المتوسط العالمي بنسبة 60%؛ وذلك بسبب استخدام الغاز الطبيعي والكهرباء بدلًا من الفحم في عمليات التصنيع، عبر تقنيات الاختزال المباشر، وأفران القوس الكهربائي التي تستخدمها المملكة بنسبة 100%، مقارنة بالمتوسط العالمي الذي يبلغ 28%.

إنتاج الحديد الأخضر

وأضاف، أن المملكة باتت في وضٍع يهيئها لتسريع التحّول إلى إنتاج الحديد الأخضر، وذلك من خلال الاستفادة من عناصر مبادرة "السعودية الخضراء" التي تستهدف تنويع مزيج الطاقة المستخدم في إنتاج الكهرباء، بحيث تشكل مصادر الطاقة المتجددة 50 % منه بحلول عام 2030م، هذا بالإضافة إلى أن المبادرة تشمل تنفيذ خطط لإنتاج 4 ملايين طن من الهيدروجين بحلول عام 2030، 25% منها هيدروجين أخضر، سيمكن لصّناع الحديد في السعودية استخدامه في عمليات الاختزال المباشر بدلاّ من الغاز الطبيعي.

وأشار الخريف، إلى أن المملكة لديها بنية تحتية من الأفضل عالميًا، وهناك شبكة واسعة تضم أكثر من 40 مدينة صناعية، بعضها مخصص للصناعات الثقيلة كثيفة الاستخدام للطاقة، كما أن هناك خطط جارية لإطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة، بالإضافة إلى بنية تحتية لوجستية متطورة، تتكون من حوالي 5500 كيلومتر من السكك الحديدية، و10 موانئ، و28 مطارًا، وحوالي 232 ألف كيلومتر من الطرق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر