تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها بتقنية الواقع الافتراضي في جامعة الأميرة نورة

تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها بتقنية الواقع الافتراضي في جامعة الأميرة نورة
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - الصورة من واس

نشرت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، عبر حسابها الرمي على منصة "إكس"، مقطع فيديو، كشفت من خلاله عن كيفية مساهمة تقنية الواقع الافتراضي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقات بها.

التعلم بتقنية الواقع الافتراضي

وفي التفاصيل، يسعى معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة، عبر (معمل الواقع الاغتراضي) إلى إحداث تحول نوعي لبيئة تعليمية غير تقليدية من شأنها الإسهام في التنمية المستدامة، وإتاحة فرص وصول أكبر إلى المعرفة، وتحسين مهارات الطالبات، وتعزيز تجربتهم التعليمية، في الوقت الذي تظهر دراسات علمية أن استخدام تقنية الواقع الافتراضي في التعليم تجذب المتعلم للتفاعل والمشاركة، وتزيد دافعيته للتعلُّم.

المعمل الافتراضي بالجامعة

ويرتكز المعمل الافتراضي الذي ينطلق في المعهد على ٥ مرتكزات رئيسة، وهي:

1- تحقيق الانغماس اللغوي.

2- زيادة دافعية المتعلم ورغبته في التواصل مع الآخرين.

3- خفض نسبة القلق والخوف نتيجة التواصل مع الآخر.

4- زيادة ثقة المتعلم بنفسه.

5- خلق فرص جديدة غير تقليدية لتعلّم اللغة العربية وممارستِها.

21 جهاز واقع فتراضي

كما يسهم معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في خلق قيمة مضافة للمنظومة التعليمية، وتحسين جودة التعليم، وتهيئة بيئات تعليمية تحفز تجارب الطالبات، من خلال 21 جهاز واقع افتراضي من نوع all in one، تستهدف طالبات المعهد الملتحقات بمقررات (المهارات الشفهية)، لتقديم تجربة تعليمية نوعية من خلال مكتبة من التطبيقات المتنوعة التي تحقق أغراضاً مختلفة، منها، (اللعب والتعلُّم والتصميم والمحاكاة).

تحفيز الطلاب

وتحفز هذه الأجهزة المكونة من hardware تفاعل الطالبات أثناء التعلُّم من خلال تمكين المستخدم من مشاهدة صور وبيئات ثلاثية الأبعاد تشعره وكأنه جزء من الحدث، وقدرتها على استشعار وتتبع حركة المستخدم فينعكس ذلك على تفاعل شخصيته الرمزية، بالإضافة إلى خصائص دعم التنقل في البيئة الافتراضية.

بيئة تعليمية آمنة

ويوفر المعمل من خلال تقنية الواقع الافتراضي بيئة تعليمية آمنة لمتعلمي اللغة، وجذب المتعلم للتفاعل والمشاركة، وزيادة دافعيته للتعلُّم، إذ يقلل من القلق اللغوي الذي يصيب المتعلم عند مطالبته بالتحدث باللغة المستهدفة، وذلك باعتبار أن تقنية الواقع الافتراضي إحدى طرق تفعيل الانغماس اللغوي، إضافة إلى دور التقنية المحوري في تطوير مهارات الطالبات اللغوية والشفهية.

رفع جودة البرامج الأكاديمية

ويسعى معهد اللغة العربية للناطقات بغيرها إلى المساهمة في تحقيق الهدف الاستراتيجي الأول ضمن الخطة الاستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، لتطوير البرامج الأكاديمية ورفع جودتها من خلال التميُّز في التعليم والتعلُّم، والبحث والابتكار، ونشر اللغة العربية وتعزيز حضورها الأكاديمي عالميًا.

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تقع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض، وتم افتتاحها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتعتبر أول جامعة في المملكة العربية السعودية خاصة للبنات، وتبلغ مساحتها 8 ملايين متر مربع.

وقد تم تغيير اسمها من جامعة الرياض للبنات لتصبح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات، وتم انتقال الجامعة إلى مقرها الدائم بالمدينة الجامعية، وأولى مديرات الجامعة هي الأميرة الجوهرة بنت فهد بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر