العثور على جدار قديم في شمال بيرو عمره 4 آلاف عام

Archaeologists work on a 4,500-year-old polychrome wall, part of a temple belonging to the Late Preceramic period, in the Huaca Tomabal in the Valley of Viru, Peru August 18, 2023. Feren Castillo/PAVI/Handout via REUTERS
Archaeologists work on a 4,500-year-old polychrome wall, part of a temple belonging to the Late Preceramic period, in the Huaca Tomabal in the Valley of Viru, Peru August 18, 2023. Feren Castillo/PAVI/Handout via REUTERS

اكتشف علماء الآثار جدارا قديما في شمال بيرو يعود تاريخه لأكثر من 4 آلاف عام، ووفقا لآراء العلماء فإن هذا الاكتشاف يقدم رؤي جديدة حول الثقافات التاريخية المتواجدة في المنطقة، خاصة وأن البعض منهم يرجح أن الجدار بمثابة جزءًا من معبد احتفالي.

اكتشاف جدار قديم

وفقا لما ذكر في " reuters"، فإن عالم الآثار فيرين كاستيلو، رئيس مشروع بحثي في منطقة "لا ليبرتاد الساحلية"، أشار إلى أن الجدار تم التنقيب عنه لأول مرة في عام 2020 بالصدفة من قبل المزارعين أثناء عملية الحصاد، الأمر الذي استدعى إجراء عمليات تنقيب وحفر موسعة لتحديد أصوله وتاريخه.

وصرح كاشفا عن المواد التي تم استخدامها في بناء هذا الجدار، موضحا أنه طوال عمليات البحث خلال الـ3 سنوات، تبين عمر الجدار الذي يعود للفترة الأولى من حضارات الأنديز، تحديدا في الفترة ما بين 4000 و4500 سنة، حيث تم التنقيب عن بقايا المبنى القديم في وادي فيرو على بعد 480 كم، شمال ليما.

للمزيد تابع للمرة الأولى في التاريخ.. جوجل تحتفي بهبوط الهند على القطب الجنوبي للقمر

مواصفات الجدار القديم

تابع "كاستيلو" مشيرا إلى أنه تم تقدير ارتفاع الجدار ليبلغ حوال 3 أمتار، وبالنظر إليه للوهلة الأولى سنجد أنه مصمم باستخدام الخطوط الهندسية المثلثة مع ظلال عرضية من اللون الأحمر والأصفر، ويرجح العلماء على إثر التنقيب أنه الجدار يعود لمعبدا قديما في ذاك العصر، ومن المقرر أن يتم التنقيب عن باقي الآثار المحيطة به في وقت لاحق.

مركز أثري في شمال بيرو

تجدر الإشارة إلى أنه تم اعتبار شمال بيرو بمثابة موطنا للمجمعات الاحتفالية القديمة، ويعود تاريخها لـ5 آلاف عام، وقد رصد العلماء خطوط نازكا العملاقة والغامضة التي تزين الصحراء وتبين من الفحص أنها تعود لأكثر من 1500 عام في إيكا، ويؤكد العلماء أن أهم اكتشاف تم رصده في البيرو هي آثار ماتشو بيتشو الواقعة في منطقة كوسكو، وهي من بقايا إمبراطورية الإنكا التي سيطرت على الجزء الجنوبي من القارة قبل 500 عام من الآن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر