أهم 5 أحجار كريمة في العالم.. تعرفي إليها وأسرار علاقتها بالطبيعة

أهم 5 أحجار كريمة في العالم.. تعرفي إليها وأسرار علاقتها بالطبيعة
أهم 5 أحجار كريمة في العالم.. تعرفي إليها وأسرار علاقتها بالطبيعة

تتشكل معظم الأحجار الكريمة بشكل طبيعي كمعادن داخل الأرض؛ ويتشكل معظمها على شكل بلورات، وهي مواد صلبة تترتب ذراتها في أنماط متكررة مرتبة للغاية تسمى الأنظمة البلورية.
تاريخ الأحجار الكريمة قديم مثل وجود الحضارة الإنسانية. تم التصنيف الأول للأحجار الكريمة على يد الإغريق إلى فئات كريمة وشبه كريمة؛ ومع مرور الوقت وظهور عدد لا يحصى من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة، أصبح التصنيف أكثر اتساعًا وعمقًا.

ماهي الأحجار الكريمة ؟

الأحجار الكريمة هي معادن أو صخور أو مواد عضوية تم اختيارها لجمالها ومتانتها وندرتها ثم يتم تقطيعها أو تشكيلها وصقلها لصنع المجوهرات أو غيرها من الزينة البشرية، وعلى الرغم من أن معظم الأحجار الكريمة صلبة، إلا أن بعضها ناعم أو هش جدًا بحيث لا يمكن استخدامه في المجوهرات، لذلك غالبًا ما يتم عرضها في المتاحف.
تتشكل الأحجار الكريمة تحت سطح الأرض ويمكن أن تظهر في بعض الأحيان آثارًا لمعادن أخرى، تسمى الشوائب؛ يمكن أن تبدو الشوائب وكأنها بقع صغيرة أو عيوب داخل الحجر؛ عند النظر إليها من خلال المجهر أو العدسة؛ فإنها يمكن أن تعطي معلومات عن البيئة الجيولوجية التي تشكل فيها المعدن وأصله.

تكوين الأحجار الكريمة ؟

تتشكل معظم الأحجار الكريمة كمعادن تحت ظروف مختلفة في صخور القشرة الأرضية، وتتكون القشرة من ثلاثة أنواع من الصخور، المعروفة في الجيولوجيا بالصخور النارية والمتحولة والرسوبية.

أهم أنواع الأحجار الكريمة في الطبيعة ؟

توجد الأحجار الكريمة في باطن الأرض وتتكون هذه الأحجار من عنصر واحد؛ وتندمج مع عناصر أخرى؛ وتتكون هذه الأحجار منذ ملايين السنين من التكوينات الصخرية الناتجة عن البراكين والزلازل؛ ومن أهم هذه الأحجار الكريمة؛ الزمرد والياقوت والأوبال والعقيق واللؤلؤ.
لذلك فقد اخترنا لكِ سيدتي؛ أهم الأنواع من الأحجار الكريمة الموجودة في الطبيعة لنتعرف عليها وعلى فوائدها وأسرارها.

حجر الزمرد (حجر كليوباترا الكريم)

أقراط Cartier Destinèe من كارتييه Cartier
أقراط Creative Collection من كارتييه Cartier


قائمة الملوك المشهورين الذين عرضوا هذه الجوهرة الخضراء بشكل واضح تتضمن شخصيات لا تقل عن شخصية كليوباترا؛ حيث اعتبر القدماء هذه الأحجار الكريمة رموزًا مقدسة؛ ويقال إن كليوباترا زينت نفسها وقصرها بالزمرد وقدمته أيضًا كهدايا لكبار الشخصيات الأجنبية؛ فكان الزمرد هو الحجر المُفضل لديها؛ ومُفضل لدى الملوك في العصور الوسطى؛ حيث كان بمثابة عرض للثروة.
ويمنح الزمرد؛ الثروة والقوة ويُزعم أنه يعمل أيضًا على تقوية الذاكرة؛ ومنح القدرة على التنبؤ بالأحداث المستقبلية؛ كما يرمز إلى الولاء والنُبل.
وحجر الزمرد هو نوع من البيريل الذي ينتمي إلى نفس الأنواع المعدنية من الأحجار الكريمة الملونة مثل الزبرجد؛ وبالتالي، فإن نطاق ألوان الزمرد لا يقتصر على الألوان الخضراء، لأن الأحجار الكريمة التي تظهر لونًا أزرقًا مخضرًا تعتبر مقبولة أيضًا، ومع ذلك، فإن اللون هو العامل الأكثر أهمية في تقييم الزمرد، وكلما كان اللون أكثر كثافة وحيوية، زادت قيمة الحجر الكريم.

حجر الياقوت (حجر الملوك)

قلادة Marble Marquetry Ruby and Diamond من هاري وينستون Harry Winston


الياقوت هو حجر أحمر لامع وعميق اكتسب معنى خاصًا ورمزيًا عبر الزمن على مر العصور، وكان الياقوت يمثل النبل والنقاء والعاطفة؛ ومنذ العصور القديمة حتى العصر الحديث، تم تقدير الياقوت من قبل الثقافات في جميع أنحاء العالم.
ويُعرف الياقوت بأنه حجر وقائي يمكنه جلب السعادة والعاطفة إلى حياة مرتديه؛ وبصرف النظر عن لونه الأحمر، فإن هذا هو السبب في أن الياقوت يعد هدية مثالية لمن تحب أو في مناسبات مثل عيد الحب؛ ولأن لون الياقوت قريب من لون الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، فإن الحجر الكريم يمثل أيضاً الحيوية والنشاط؛ مما يعزز الحيوية الروحية والعافية بشكل عام.
ويرمز حجر الياقوت إلى الحب والعاطفة والقوة؛ ويعتقد أيضًا أنه يجلب الحظ السعيد والنجاح والازدهار.
والآن ننصحك بقراءة مقالنا حول الأساور المُرصعة بالأحجار الكريمة

حجر الأوبال

بروش Fox-terriers من فان كليف آند أربلز Van Cleef & Arpels


يأتي حجر الأوبال من أماكن قليلة حول العالم ولكن تم العثور عليه مؤخرًا في كوينزلاند بأستراليا؛ حيث شهدت المناطق طفرة هائلة في عمال مناجم الأوبال؛ ويمكن إرجاع استخراج هذه الأحجار الكريمة إلى عام 400 قبل الميلاد.
ويُعتقد أن الأوبال قد تم استخراجه لأول مرة في جبال الكاربات، وحتى أفلاطون كتب قصة أو اثنتين عن هذه الجوهرة الثمينة؛ ومنذ ذلك الحين تم العثور عليه أيضًا في كوينزلاند بأستراليا ويتم استخراجه أيضًا في المكسيك والبرازيل.
والأوبال هو حجر جميل ذو ألوان زاهية وطيف من الألوان؛ ويميل إلى اللون الأبيض أو اللبني؛ كما يكون مظهر الأوبال قزحي الألوان ويحتوي على الكثير من الضوء والألوان مع ظلال تتراوح من الأزرق إلى الأخضر والأحمر؛ اعتمادًا على نوع الأوبال الذي لديكِ؛ كما يمنح مرتديه تحقيق التوازن والانسجام ويساعد على تحمل المسؤولية ويملئك بروح الأمل.

حجر العقيق

خاتم Labyrinthe من شوميه Chaumet


يأتي حجر العقيق من فئة تشكيل الصخور من العقيق الأبيض وأيضا الكوارتز؛ ويمكن العثور على العقيق بعدة ألوان؛ الأزرق والأحمر والأرجواني والأسود والأخضر والبني والوردي وغيرها؛ كما أنه يأتي في أنواع مختلفة من الأنماط مع أنماط مختلفة على سطح الحجر.
وعلى الرغم من وجود العقيق بشكل متكرر داخل الصخور النارية، إلا أنه يمكن أن يتواجد أيضًا في أنواع الصخور الأخرى أيضًا؛ يبدأ تكوينها المعقد بشكل استثنائي عندما تجف المياه الجوفية التي تحتوي على السيليكا (الرمل أو الكوارتز) التي دخلت الصخر من خلال الثقوب، تاركة وراءها بقايا من المعادن.
والعقيق هو حجر أساسي قوي يعمل على استقرار الطاقة؛ ويُعرف بأنه حجر التوازن والانسجام، ويستخدم على نطاق واسع لقدرته على تحقيق الشفاء العاطفي للعقل والجسد والروح.

حجر اللؤلؤ ( جوهرة الملوك)

تاج Joséphine Aigrette Cultured pearls من شوميه Chaumet


على عكس جميع الأحجار الكريمة سابقة الذكر التي تستخرج من الأرض، نصل إلى اللؤلؤ وهو من بين الأحجار الكريمة الأكثر شعبية في العالم؛ وبفضل جماله الهادئ، فإنه يمثل مكملات مثالية للأحجار الكريمة.
تم تسجيل اللؤلؤ لأول مرة في التاريخ من قبل مؤرخ صيني في عام 2206 قبل الميلاد، وقد تم تقييم اللؤلؤ كأحجار كريمة لآلاف السنين؛ كما أن اللآلئ لها أصول عضوية وهي تتشكل داخل أنواع مختلفة من رخويات المياه العذبة والمياه المالحة.
هل تفكرين بالاطلاع على الحجر المُفضل للملكة كليوباترا ومشاهدة خواتم مُرصعة بالزبرجد لإطلالة فاخرة في 2024