قطع نادرة وحديثة رأيناها في أسبوع الساعات دبي DWW

شهدت مدينة دبي خلال الفترة من 16وحتى 20 نوفمبر الجاري، أسبوع الساعات دبي Dubai Watch Week في نسخته السادسة، الذي شاركت به أهم الدور العالمية بتقديم إصدارات جديدة تُبرز إبداعاتها وبراعة مُصمميها.
وإذا لم تتسنى لكِ فرصة حضور أسبوع الساعات دبي، وترغبين بالتعرف على أهم وأبرز الساعات التي قدمتها الدور العالمية المشاركة في هذا الحدث، تابعي معنا في السطور التالية أحدث إصدارات الساعات التي شهدها أسبوع الساعات دبي للعام 2023.

ساعات بلغاري Bvlgari

أصدرت دار بلغاري Bvlgari العديد من التصاميم الفاخرة لساعات سحرت العيون والقلوب في أسبوع الساعات دبي 2023.
وكانت مجموعة Divas' Dream Peacock المستوحاة من طائر الطاووس الذي يُعرف بالإيطالية باسم "بافوني"، هي المسيطرة على إصدارات دار بلغاري، حيث تعبر مجموعة Divas' Dream Peacock عن إشراقة الطاووس بهالةٍ من الجمال والثقة، حيث ترصد تدرجات الألوان الساحرة في ريشه الملون.
ويظهر الطاووس في ساعات هذه المجموعة وهو ينشر ريشه المقوّس على شكل دائري، ليعرض مجموعة من التكوينات المزخرفة والمنحنيات التي تحاكي تصاميم الفسيفساء في الحمامات الشهيرة للإمبراطور الروماني كاراكلا.

ساعة ديفاز دريم بيكوك المرصّعة بالريش Divas' Dream Peacock Feather Marquetry

ساعة Divas' Dream Peacock Feather Marquetry المرصّعة بالريش


استوحت علامة بلغاري ألوان ريش الطاووس لتُزين بها أحدث إصداراتها في مجموعة ديفاز دريم، وهي ساعة ديفاز دريم بيكوك.
صُممت الساعة من علبة دائرية من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، زينها إطار من الذهب الوردي عيار 18 قيراط مرصّعًا بـ 48 حجر ألماس، بقطع دائري متعدد الأوجه؛ محاور لتعليق السوار على شكل مروحة مرصعة بـ 28 حجر ألماس أبيض.
ولمزيد من الفخامة؛ صُمم تاج الساعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، ويزينه حجر ياقوت بقطع الكابوشون؛ أما الميناء فجاء بتصميم مُبتكر حيث زينه الريش الطبيعي للطاووس.
ويبلغ مجموع أحجار الألماس الأبيض الذي زين علبة وميناء ساعة، 76 حجراً بوزن 1.20 قيراط تقريباً.
من ناحية أخرى، صُمم سوار الساعة من جلد التمساح الأخضر، وزينه مشبك دبوس من الذهب الوردي المرصع بأحجار ألماس التي تزن 0.29 قيراط تقريباً.

ساعة Diva's Dream Peacock Dischi

ساعة Diva's Dream Peacock Dischi


لفت أنظارنا أيضًا في أحدث إبداعات بلغاري التي أصدرتها خلال الأسبوع، ساعة Diva's Dream Peacock Dischi، التي صُممت بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة من نوع كاليبر BVL 308 بسماكة 6.88 مم؛ مع قرصين دوارين أحاديي المركز يشيران إلى عقربي الساعات والدقائق من خلال حجري ألماس بقطع الدائري وقطع الكمثرى.
وتتميز الساعة باحتياطي طاقة لمدة 42 ساعة، 28,800 اهتزاز بالساعة (4 هرتز)، مما يجعلها خياراً مثاليًا يجمع بين الأناقة والعملية.
صُممت الساعة من علبة دائرية من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، مرصوفة بالياقوت والألماس الأبيض، ذات تاج من الذهب الوردي مرصوف بكريستال الياقوت بقطع كابوشون.
ولمزيد من الفخامة، جاء الميناء الساعة ميناء مُطعّم بريش الطاووس الطبيعي، مع ترصيعات من أحجار الياقوت والألماس بالقطع الدائري وقطع الكمثرى والقطع متعدد الأوجه، إضافة إلى الألماس بقطع دائري ومثمّن الأضلاع.
أما سواء الساعة، فجاء بتصميم أنيق من الجلد الأزرق بنقش التمساح، مع مشبك طي من الذهب الوردي عيار 18 قيراط مُرصع بأحجار ألماس تزن 0.55 قيراط.

ساعات L.U.C Strike One من شوبارد Chopard

شاركت دار شوبارد Chopard في معرض دبي للساعات 2023 بتصاميم فاخرة خطفت الأنظار، للعديد من الساعات التي تُبرز حرفية وإتقان مُصممي الدار.

ساعة L.U.C Strike One

ساعة L.U.C Strike One من شوبارد Chopard


تلتقط ساعة (L.U.C Strike One) الرموز الجمالية التي تميزت بها ساعة (L.U.C XPS 1860)، إذ تتشابه الساعتان في الميناء الذهبي المطلي باللون الأخضر الرمادي، مع حافة الميناء المزينة بزخارف حلزونية، ومركزه المزين بزخارف على شكل قرص العسل.
يتميز الميناء بوجود فتحة عند موضع الساعة 1 تكشف عن المطرقة الفولاذية المصقولة واللامعة كالمرآة، حيث تقرع على الجرس لإصدار صوت الرنين من خلال فتحة على شكل مطرقة مشابهة.
يمتد على المحيط الخارجي للميناء مسار الدقائق المنقوش على الياقوت الكريستالي لغطاء الساعة، والذي يقع تحته تماماً العنصر الحصري والمميز لساعة (L.U.C Strike One ) ويتمثل في جرس مكون من قطعة واحدة من الياقوت.
وتقرع آلية "الرنين عند مرور كل ساعة" فقط عندما يصل عقرب الدقائق لموضع الساعة 12، بينما تنشط هذه الآلية 24 مرة في اليوم عند رأس كل ساعة، حيث تعمل المطرقة تلقائياً على قرع الجرس لمرة واحدة فحسب، ليصدح صوت هذه الرنّة بمفرده، ولذلك ينبغي أن يتميز هذا الصوت بشدة ووضوح وطول استثنائي.
وتعمل التعبئة الأوتوماتيكية بالطاقة بواسطة دولاب تعبئة متناهي الصغر مصنوع من الذهب عيار 22 قيراط، بالإضافة إلى تكنولوجيا (Chopard Twin) التي تتكون من خزان مزدوج يوفر احتياطي طاقة لمدة 65 ساعة حتى عند تفعيل وضع الرنين في الساعة.
صُممت الساعة بسوار من جلد التمساح بلون رمادي مع بطانة من جلد التمساح بنفس اللون، فيما يُثبت السوار إبزيم دبوس مصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط.

 

ساعة Alpine Eagle Summit Golden Peak من شوبارد Chopard


كذلك رأينا في الأسبوع سلسلة ساعات (Alpine Eagle Summit) لدار شوبارد بأربعة موديلات مصنوعة من الذهب مع الأحجار الكريمة بتدرجات لونية دقيقة، جمعت بين الذهب الأصفر مع الياقوت الوردي الذي ترينه في الصورة، والذهب الأبيض مع الياقوت الأزرق والبنفسجي، والذهب الأبيض مع التسافوريت، والذهب الوردي مع السبيسارتيت.
ويأتي هذا المزيج الرائع من الأحجار الكريمة مرصوفًا على إطار زجاج كل ساعة من الموديلات الأربعة، كما يتميز كل منها بمينا بألوان مشرقة، مدموغ بزخارف مستوحاة من قزحية عين النسر.
تميز موديل ساعة (Alpine Eagle Summit) المصنوعة من الذهب الأصفر بلون "الذروة الذهبية" (Golden Peak) الذي يحمل اسم القمة الصخرية في الجزء السويسري من كتلة "مون بلان" الجبلية، التي أطلق عليها هذا الاسم العالم جيمس ديفيد فوربس، لأول مرة في القرن التاسع عشر، كإشارة للوميض الذهبي الساحر لصخورها.
تم ترصيع كامل محيط هذه المواني البراقة في الساعات بالأحجار الكريمة بقطع باغيت.

 

دار ساعات كارل ف. بوكيرير Carl F. Bucherer

شاركت علامة كارل ف. بوكيرير Carl F. Bucherer في أسبوع دبي للساعات بساعتَين صمّمتهما الدار خصيصًا لأسبوع الساعات في دبي، إضافة إلى ساعاتها من مجموعتَي "باترافي" Patravi و"هيريتيج" Heritage، والساعات من مجموعة "مانيرو" Manero التي شاركت أيضًا في هذا الحدث.
وفي أحدث إصداراتها لأسبوع الساعات في دبي، تستمدّ الساعتان الجديدتان لدار كارل ف. بوكيرير Carl F. Bucherer الإلهام في تصميمهما من هوية دبي التي تجمع بين العصرية والأصالة، كما تُجسدان شعار العلامة الجديد وهو "اكتشاف الزمن"، الذي يختصر تاريخ الدار في مجال صناعة الساعات منذ 135 عام.

ساعة Manero Minute Repeater

ساعة Manero Minute Repeater


لإلقاء الضوء على مهارة ودقة المُصممين في دار كارل ف. بوكيرير، أصدرت الدار ساعة Manero Minute Repeater التي صُممت خصيصًا لـ"أسبوع الساعات دبي".
صُنعت الساعة من علبة دائرية من التيتانيوم، مع ميناء مصمّم من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، مزيّن بنقشة جذابة، مع عقارب ومؤشّرات مصمّمة من الذهب الوردي الذي يخطف الأنظار.
وتعمل الساعة بـ"آلية طرفية ثلاثية"، فإضافة إلى نظام تعبئة أوتوماتيكي طرفي والتوربيون العائم، شملت الساعة أيضًا منظِّم مكرّر الدقائق الموجَّه طرفيًا، إذ يُعد هذا المنظّم القلب النابض لأحد أروع الابتكارات في مجال صناعة الساعات، لأنه يتحكّم بمطارق صغيرة تدقّ بصوت عالٍ لتؤّشر إلى الساعة وربع الساعة والدقائق.
تعمل الساعة بعيار CFB MR3000 الذي تمّ تصميمه وتطويره وتصنيعه في مشاغل الدار، واستغرق تطويره ستّ سنوات، حيث يتألّف من 617 مكوّنًا مختلفًا ويستغرق تجميعه أكثر من أسبوع من العمل اليدوي بواسطة أمهر الحرفيّين، كما تطلّب تصميم علبة التيتانيوم جهودًا إضافية في مجال البحث والتطوير، لضمان الرنين الأوضح والأنقى عندما تدقّ أجراس الساعة.
وصُمم سوار ساعة من المطاط الأسود مع مشبك قابل للطيّ من الستاينلس ستيل والتيتانيوم المطلي بطبقة من الكربون الشبيه بالألماس.
يتميّز السوار بتصميم مينيمالي ناعم، فيما يُضفي نمط Milky Way ملمسًا مميّزًا يكمّل تصميم الميناء، الذي زينته كلمة UNIQUE المنقوشة بين أجراس الساعة، في دلالة واضحة على مكانتها المميّزة.
ولكي يتسنّى للضيوف التعرّف إلى مفهوم "اكتشاف الزمن"، كما تُطلع الضيوف إلى ريادة كارل ف. بوكيرير في مجال التكنولوجيا الطرفية.
ما رأيكِ التعرف على مراحل تطور تصميم الساعات منذ القرن السادس عشر؟

ساعة TYPE 1 DX3 من Ressence

ساعة TYPE 1 DX3 من Ressence


خلال أسبوع الساعات دبي كشفت دار Ressence النقاب عن أحدث إصداراتها لساعة TYPE 1 DX3، بالتعاون مع أحمد صديقي وأولاده، وهو إصدار محدود يدمج الأنماط المعقدة للفسيفساء العربية مع فن صناعة الساعات بطريقة كلواسونيه.
ولأن هذه الساعة تُعبر عن الفصل الثالث والأخير من شراكة استمرت 6 سنوات بين مجموعة أحمد صديقي وأولاده لبيع الساعات الفاخرة بالتجزئة، ودار Ressence لصناعة الساعات، تدعم الساعة استمرار الإبداعين الأولين، كما تقدم تفسيرًا متميزًا للفن العربي.
وهناك رابط مشترك في هذه الساعات الثلاث، حيث تتميز كل ساعة بميناء مزين برسوم مستوحاة من الفن الهندسي العربي، كما تضفي ألوان الذهب الوردي على هذه الساعة ألوان الصحراء الشرقية المُهيبة.

ساعة Neo Bridges Aston Martin Edition من Girard-Perregaux

ساعة Neo Bridges Aston Martin Edition من Girard-Perregaux


ابتكرت شركة تصنيع السيارات الرياضية Aston Martin بالشراكة مع دار Girard-Perregaux ساعة Neo Bridges Aston Martin ذات التصميم المذهل، المستوحاة من التصميم الجديد للجيل القادم من سيارات Aston Martin.
استمد المُصممون في هذه الساعة الوحي من أول سيارة Super Tourer في العالم، التي تعكس ملامح السيارة المنحوتة وخطوطها الحادة.

ساعة Ripples من Speake Marin

ساعة Ripples من Speake Marin


تفتح دار Speake Marin فصلاً إبداعيًا جديدًا بهذا التصميم الجذاب لساعة Ripples، التي صُممت من الفولاذ، وهي مستوحاة من الأصول البريطانية لمؤسس الدار بيتر سبيك مارتن.
تصميم العلبة الجديدة La City يأتي إلهامه من الهندسة المعمارية للمنطقة المالية التي تحمل اسمها في لندن، بينما يعرض سطح الميناء، الذي سميت المجموعة باسمه، سلسلة من اثني عشر مؤشرًا أفقيًا ثلاثي الأبعاد، مع تموجات في الميناء تُعزز النمط المعماري للتصميم.
ربما يهمكِ أيضًا الاطلاع على ساعات سرية مرصوفة بالألماس والأحجار الكريمة