نورة العكيل: كتاب «الأزياء التقليدية السعودية المنطقة الوسطى» كنز تاريخي للأجيال القادمة

سيدة الأعمال نورة العكيل  كانت ضمن نخبة سيدات المجتمع السعودي اللاتي شهدن تدشين كتاب «الأزياء التقليدية السعودية المنطقة الوسطى» للدكتورة ليلى البسام، برعاية حرم سمو ولي العهد صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز، وتنظيم من دارة الملك عبدالعزيز ورعاية إعلامية من «سيدتي».
وأشادت العكيل التي تألقت خلال الحفل بثوب العروس التراثي لمنطقة نجد ، بدور الدكتورة ليلى البسام في توثيق الأزياء التقليدية السعودية للأجيال القادمة ، والتعريف بجمال الزي السعودي وما يحمله من تفاصيل.

 كنز تاريخي 

خلال حفل التدشن كان لـ«سيدتي» لقاء مع نورة العكيل التي أثنت على الجهود المبذولة حتى ظهور الكتاب للنور وقالت: «تشرفت بحضور حفل تدشين كتاب الأزياء التقليدية السعودية للدكتورة ليلى البسام والمصور المبدع عبد الله المشرف.
هذا الكتاب الذي طال انتظاره والذي هو في حقيقته موسوعة في الأزياء السعودية بدأت بالمنطقة الوسطى وستواصل إصداراتها لبقية مناطق السعودية».
وتابعت العكيل: «الزي التقليدي هو إرث ثقافي كاد يندثر، ولولا الله ثم وجود نابغة تاريخية مثل الدكتورة ليلى البسام التي أدركت أهمية حفظ هذه التفاصيل، وبادرت بالمساهمة في بقاء هذا الكنز التاريخي للأجيال القادمة، بالإضافة لوجود كيان محتضن وحافظ لتاريخ الوطن مثل دارة الملك عبد العزيز التي تكفلت بالنشر وحفل التدشين. كما أعجبني أن الكتاب أُصدر بلغتين بوصفه قوة ناعمة تساهم بنشر جمال وثراء ثقافتنا عالمياً.

سيدة الأعمال نورة العكيل
                                                                                                                                                                                     سيدة الأعمال نورة العكيل

التعاون مع الدكتورة ليلى البسام

تشرفت بالعمل مع الدكتورة ليلى البسام في النسخة الأولى من يوم التأسيس لتكوين فهم أعمق لأنواع الأزياء في مختلف مناطق المملكة، سواء للنساء أو للرجال أو للأطفال، وأيضاً أزياء المناسبات والعمل وغيرها، بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز والهيئة السعودية للسياحة، كما عملنا معها مرة أخرى في النسخة الثانية من يوم التأسيس لإنتاج معرض مصغر عن أزياء المناطق ودليل مصور لطريقة ارتدائها لعرضها في 14 محافظة ومدينة حول المملكة في فعالية الليوان بإشراف مباشر من وزارة الثقافة».
مضيفة: «والحقيقة دائماً ما ألجأ للدكتورة ليلى البسام في أي مشروع نتطلع من خلاله لإبراز النقوش أو الاستلهام من هذه الأزياء».

إطلالة الحفل

تألقت العكيل خلال حفل تدشين بثوب «التور»، وهو ثوب العروس لمنطقة نجد، ويُعد الثوب قطعة أثرية تتجاوز عمرها من 80 إلى 100 عام، الذي تحتفظ به بوصفه إرثاً ثميناً تعود ملكيته لجدتها.

نورة العكيل في سطور

سيدة أعمال ومؤسِّسة The Happiness Factory، وهي شركة متخصصة في تصميم وإنتاج التجارب والفعاليات وتطوير المحتوى، كما تسهم بدورها في بناء مجتمع الاعمال، خصوصاً في مجال التجارب والترفيه بدورها عضو مجلس إدارة Themed Entertainment Association لفرع الشرق الأوسط وأوروبا، وعضو لجنة الثقافة والترفيه بالغرفة التجارية بالرياض، وعضو المجلس الاستشاري بجمعية الثقافة والفنون بالرياض، وعضو مؤسس لجمعية المسؤولية الاجتماعية بالرياض.
اقرأ المزيد : إطلالات ساحرة بالملابس التقليدية في حفل تدشين كتاب "الأزياء التقليدية السعودية.. المنطقة الوسطى" للدكتورة ليلى البسّام
يُشار إلى أن كتاب الأزياء التقليدية السعودية للدكتورة ليلى البسام يأتي ضمن مشروع دارة الملك عبد العزيز لتوثيق الأزياء الوطنية لكل مناطق السعودية، ويُعد توثيقاً شاملاً ورؤية للثراء الثقافي والتراثي للمنطقة الوسطى من السعودية