33 سعودياً ضحايا "عصابة أكاديمية" في دبي

تلقى القائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» شكوى من مواطن سعودي يقول فيها إنه تعرّض للاحتيال من شخص في دبي، حصل منه على 24 ألف درهم، مقابل منحه دورة وشهادة «توفل»، ثم اختفى ولم يفِ بالتزامه تجاه المشتكي.

بعد هذه الشكوى ضبطت شرطة دبي، من خلال إعلان نشر على الإنترنت، إلى جانب إفادات المبلغ، عصابة من أربعة رجال وامرأة، جميعهم من الأكاديميين المتخصصين، احتالوا إلكترونياً على 33 سعودياً، حصلوا منهم على أموال مقابل منحهم دورات وشهادات اجتياز اختبار «توفل» في اللغة الإنجليزية من معهد وهمي.

يذكر حسب تصريح مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، العميد خليل إبراهيم المنصوري، أن المتهمين الأربعة يحملون جنسية دولة عربية، فيما تحمل المتهمة الخامسة جنسية دولة أوروبية، واعتمدوا عليها في التخاطب باللغة الإنجليزية مع الضحايا، باعتبارها خبيرة أكاديمية في الدورات المتخصصة، كما أن هناك متهماً سادساً خارج الدولة، وتجري ملاحقته حالياً. وتشمل الدورات الإقامة في دبي خلال فترة الدراسة، فضلاً عن الشهادات التي تثبت حصولهم على «توفل».

أفراد العصابة أحيلوا إلى النيابة العامة، التي أشرفت على إعادة الأموال، التي اختلسوها من الضحايا الذين قدموا بلاغات لدى مراكز الشرطة. وأشار المنصوري إلى أن المتهمين كانوا يلتقون ضحاياهم في الفنادق التي ينزلون فيها بدبي أو في الشقة التي استأجروها مقراً لهم في إحدى البنايات.