ماذا تعرفين ولا تعرفين عن الحب؟

عبد الله باجبير


يبدو ان هناك أشياء كثيرة لا نعرفها عن الحب، ذلك المجهول الغامض الجميل شديد الجاذبية، فعلى الرغم من كل الأبحاث والدراسات التي جعلت الحب موضوعًا لها، إلا أنه لايزال يشغل أذهان الكثير من الباحثين والدارسين، الذين يؤكدون أن هناك الكثير جدا مما لا نعرفه عن الحب.

تؤكد الدكتورة، هلين فيشر، أن الحب مثل الشوكولاتة، لذلك لا يشعر المحبون بالاكتفاء بما لديهم من مشاعر الحب، وأن الحب هو نوع من الإدمان الكيميائي، حيث ينشّط الحب مراكز المتعة بالمخ ويحفّز زيادة إفراز المواد الكيميائية التي تجعل الإنسان يشعر بالسعادة، وهذه المواد الكيميائية التي يفرزها المخ، تلعب دورًا رئيسيًّا في إدمان الإنسان للحب.

هناك علاقة تشابه بين الحب والشوكولاتة، لأن الشوكولاتة تؤثر على مراكز المتعة بالمخ ويصبح من الصعب التوقف عن التهام الشوكولاتة عند قطعة واحدة، وهذا تمامًا ما يحدث للمحبين الذين يدخلون في تجارب حب، لها تأثير على مراكز المتعة في المخ، وبالتالي يمكن لتجارب الحب أن تجلب المتعة الكبيرة التي لا تضاهيها متعة أخرى للإنسان المحب.

من الأشياء التي قد لا تعرفها عن الحب، هو أن الإنسان يعرف شريك حياته عن طريق الأنف أو حاسة الشم، والمرأة على وجه التحديد يمكن أن تلتقط بأنفسها رائحة شريكها الملائم من ناحية الجينات، والمرأة بغريزتها تنجذب ناحية رائحة الرجل الذي يختلف عنها من ناحية الجينات، وهو الشيء الذي له دلالة صحية جيدة، حيث إنه إذا اختارت المرأة رجلاً له جينات تشبه جيناتها، فإن أولادها يكونون عرضة للإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، والمرأة أيضا تجيد التقاط رائحة هرمون الفرمون، ذلك العنصر الكيميائي الفريد والخاص بالجنس عند الرجل، خاصة خلال فترة التبويض الشهرية عندها، وبالتقاطها لهذا الهرمون بواسطة هرمون الإستروجين لديها، تنتعش الرغبة بداخلها.

وعلى عكس ما قد يعتقد البعض، بأن الزواج يدفع الإنسان إلى الجنون، فإن الزواج ينعش صحة الإنسان العقلية، ويقلل من شعوره بالاكتئاب، ذلك لأن الإحساس بالانتماء الذي يأتي مع الزواج، يُشعر الإنسان بقيمته الذاتية وبجدوى حياته، الأمر الذي يدعم الثبات العقلي لديه، وفي هذا السياق يؤكد الدكتور سكوت هالتزمان، الذي أجرى العديد من الدراسات حول الفوائد النفسية والصحية للزواج، أن الزواج لا يدعم الصحة العقلية فقط، بل الصحة البدنية أيضا.. ودليله على ذلك أن للمحبين جهاز مناعة قويا يقلل من نسبة إصابتهم بالأمراض.

لكن ما الشيء الذي يجعل الإنسان سعيدًا في حياته، العلاقة الزوجية القوية أم الثروة؟

يجيب الدكتور سكوت هالتزمان،بأنه إذا كانت الثروة تشعر الإنسان بالسعادة، فإن العلاقة الزوجية القوية ترفع معدل الابتسام والسعادة لدى المتزوجين، ويمكن أن تساوي السعادة الناجمة عن علاقة زوجية قوية،تلك السعادة التي يحصل عليها الإنسان جراء حصوله على مبلغ مائة ألف جنيه في العام، ومن ثم فإن الحب يمكن أن يُشعر الإنسان بالغنى.

المعروف أنه أثناء ممارسة الحب بين الأزواج،ترتفع معدلات هرمون الأندروفين لديهم بنسبة تزيد على 200% وهو الهرمون المسؤول عن شعور الإنسان بالصحة والسعادة، ولذلك طبقًا لدراسة أقيمت بجامعة جون هوبكنز، فإن ممارسة الحب تشفي من الصداع ونوبات الاكتئاب، لأن الهرمونات التي تفرز أثناء ممارسة الحب،تعد أدوية طبيعية للشفاء من الكثير من الأعراض المرضية.

أدعو لك بالصحة والسعادة

أشياء أخرى:

«المأساة نوعان: ألا تحصل على ما تريد وأن تحصل على ما تريد»