تعرف على أفضل الأدعية في يوم عرفة 1444

أفضل الأدعية في يوم عرفة 1444. الصورة من موقع unsplash
أفضل الأدعية في يوم عرفة 1444. الصورة من موقع unsplash

يُعَد يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين فهو أحد أيام العشر من ذي الحجة. وفيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة، حيث إنّ الوقوف بعرفة يُعَد أهم أركان الحج.

فضل يوم عرفة

يتفق المسلمون على فضل يوم عرفة، وذلك لأنه يقع في الأشهر الحرم، وكذلك كونه أحد أيام أشهر الحج، وأحد الأيام المعلومات، حيث قال ابن عباس "الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة"، كما أنّ يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها ﴿وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾، وقد قال فيها ابن عباس:" إنها عشر ذي الحجة"، وقال فيها رسول الله:" ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء". ويعتبر اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام، وفي يوم عرفة يعظم الدعاء فقد قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_:" خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، كما يكثر فيه العتق من النار وفيه قال رسول الله:" ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة"، وفيه يباهي الله بمن وقف بعرفة أهل السماء وقد جاء في الحديث:" إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء"، ويعتبر الركن الأعظم للحج فقد قال رسول الله:" الحج عرفة".

أفضل الأدعية في يوم عرفة

يردد المسلم في هذا اليوم الكثير من الأدعية راجيًا الله الإجابة، وقد روي عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي:" لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".
أما أبرز الأدعية التي يستحب ترديدها في هذا اليوم الفضيل:
• اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
• اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا.
• اللهم اشرح صدري، ويسر لي أمري، واكتب لي الخير حيث كان.
• اللهم طهر قلوبنا من كل ضيق، ويسر لنا أمورنا في كل طريق.
• رب اغفر لي وتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم.
• اللهم مع تلك النفحات الطيبة بيوم عرفة نسألك أن تجعل لنا من خشيتك ما يجعل بيننا وبين المعصية حائل، وأن تبلغنا طاعتك وترزقنا جنتك اللهم ارزقنا اليقين وهون علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بسمعنا وبصرنا والقوة ما أحييتنا، اللهم اجعلنا من الوارثين واجعل ثأرنا على كل من ظلمنا نسألك يا الله أن تنصرنا على من عادانا وألا تجعل مصيبتنا بديننا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر