فضل وعدد أيام صيام العشرة من ذي الحجة 2023

فضل العشر من ذي الحجة
فضل وعدد أيام صيام العشرة من ذي الحجة 2023 - الصورة من unsplash

تزامناً مع بداية أول أيام شهر ذي الحجة رسمياً لهذا العام 2023م، يستعد المسلمون في كافة أنحاء العالم للعشر الأوائل من هذا الشهر الفضيل والليالي المفضلة فيه، حيث يستحب فيها الصيام والعمل الصالح كما ورد في السنة النبوية، كما يستعد فيها المسلمون لبدء مناسك الحج واستقبال عيد الأضحى المبارك.

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وقد ورد في القرآن الكريم، ذكر العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث قال الله تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾، وذهب كثير من المفسرين إلى أن هذه الليالي هي العشر الأوائل من ذي الحجة.

وتعد العشر من ذي الحجة أيام شريفة وفضيلة، إذ يضاعف فيها العمل، ويستحب الاجتهاد فيها في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، ومنها الصيام والدعاء والأذكار وقراءة القرآن الكريم والصدقات وغيرها من سائر الطاعات والأعمال الصالحة.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

كما ورد في السنة النبوية، أن العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، حيث روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ" يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: "وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ" أخرجه أبوداود وابن ماجه وغيرهما.

عدد أيام صيام العشر من ذي الحجة

وأوضحت دار الإفتاء، أن صيام أيام الأوائل من ذي الحجة، 9 أيام كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، فالصيام من الأعمال الصالحة، لافتةً، إلى أنه لم يرد عن النبي صلىالله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام، كما مر في حديث ابن عباس.

وكان رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس، وورد عن حفصة رضي الله عنها قالت: "أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة". رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصحيحه.

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام 9 من شهر ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين".

واليوم التاسع لصيام ذي الحجة هو صيام يوم عرفة، وهو سنة فعلية فعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وسنة قولية حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى أبوقتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ" أخرجه مسلم.

وصيام يوم عرفة لغير الحاج سنة، فصيام اليوم التاسع من ذي الحجة يكفر سنة ماضية وسنة مستقبلة كما ورد في الحديث النبوي.

صيام اليوم العاشر من ذي الحجة

وأما صيام اليوم العاشر من ذي الحجة محرم شرعاً، حيث اتفق العلماء على تحريم صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنه يوم عيد الأضحى، وهو من الأيام التي يحرم صومها، والتي تضم صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر؛ وهي ثاني وثالث ورابع أيام عيد الأضحى، وورد حديث أبي سعيد رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ".

أما أيام التشريق، فيحرم صومها، فقال عناه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ" أخرجه مسلم في "صحيحه".

غرة شهر ذي الحجة 2023

وكانت المحكمة العليا السعودية، قد أعلنت أن اليوم الاثنين هو غرة شهر ذي الحجة، حسب تقويم أم القرى الموافق 19 من شهر يونيو 2023م.

وأبانت، أن يوم الوقوف بعرفة سيوافق يوم الثلاثاء 27 يونيو الجاري، وعيد الأضحى يوم الأربعاء 28 يونيو.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر