ناصر القصبي الكوميديان الأكثر تأثيراً في الوطن العربي

يُعَد أحد أبرز مؤسسي المسرح والدراما السعودية، اشتُهر بموهبته الكوميدية الفريدة، والتي لا يجيدها غيره خليجياً؛ مما أسهم في تأسيس قاعدة جماهيرية شاسعة من المحيط إلى الخليج، كما اعتُبر أحد أكثر الشخصيات العربية تأثيراً.. إنه "ناصر القصبي"، والذي يمتلك العديد من الأسرار، التي قد لا يعرفها البعض؛ فما هي أبرزها؟

دراسته

وُلد "ناصر" عام 1961، وعقب إتمام تعليمه المدرسي، قرر الالتحاق بجامعة الرياض، ولكن بكلية يوجد بها مسرح، ولهذا درَس بكلية الزراعة، والتي بدأ فيها الوقوف على خشبة المسرح، وعقب تخرُّجه جاءت أولى فرص احترافه بالعمل الفني.

الانطلاقة

عام 1984 عُرض عليه المشاركة في مسرحية "التائه"، مع شريكه "عبدالله السدحان"؛ فلفت إليه الأنظار؛ ليبدأ مسيرته ويشارك بعدها في مسرحية "تحت الكراسي"، وبدأ يظهر في المسلسلات؛ فكان أول أعماله "وادي الجرف"، ثم "عودة عصويد"، واستمرت مسيرته التي تنوعت بين المسرح والدراما؛ حتى مطلع التسعينات، والتي شهدت تفجُّر نجوميته وشهرته، بمشاركته في أبرز وأهم أعماله.

المسلسل الأبرز

في عام 1992 قدّم "ناصر" مسلسل "طاش ما طاش" بأجزائه الـ18، ظهر بنحو 540 شخصية مختلفة، وشهدت تلك الحقبة بزوغ نجمه؛ فقدّم أكثر من 30 عملاً، حقق نجاحاً باهراً.

عضو لجنة تحكيم

اختير كأحد أعضاء لجنة التحكيم في برنامج المسابقات الشهير "Arabs got talent" في موسمه الثاني، إلى جانب نجوى كرم، وعلي جابر، إلا أنه اعتذر عن عدم استمراره في البرنامج؛ لتعرضه لأزمة صحية خرج منها سالماً.

التهديد بالاغتيال

قدّم "القصبي" عدة أدوار مثيرة للجدل، إلا أن أبرزها كان مسلسل "سيلفي"، والذي سخِر في بعض حلقاته من التنظيمات الإرهابية، وهو ما عرّض حياته للخطر إثر تلقيه تهديدات بالاغتيال، من جهات متطرفة، إلا أنه كُرّم من قِبل الجمعية الأمريكية للإعلام عام 2016؛ نظراً لجهوده في محاربة الإرهاب خلال هذا العمل.

الأكثر تأثيراً

حصل "القصبي" على العديد من الألقاب والجوائز، كجائزة أفضل ممثل كوميدي، من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، وصُنّف عام 2005 من بين أكثر 50 شخصية مؤثرة في العالم العربي.. المصدر مجلة نيوزويك، كما ألّف كتاب "الرملة"، الذي وثّق فيه رحلته في صحراء الرَبع الخالي.