وفاة السيدة الأولى الأمريكية السابقة روزالين كارتر عن عمر 96 عاماً.. إليكم نبذة عن حياتها

روزالين كارتر وجيمي كارتر (Jimmy Carter and his wife Rosalynn). مصدر الصورة: Scott Cunningham / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / AFP
روزالين كارتر وجيمي كارتر (Jimmy Carter and his wife Rosalynn). مصدر الصورة: Scott Cunningham / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / AFP

توفيت روزالين كارتر، السيدة الأولى الأمريكية السابقة، زوجة الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية، جيمي كارتر، بعد ظهر يوم أمس الأحد، عن عمرٍ يناهز 96 عاماً. ولا يزال الرئيس السابق جيمي كارتر على قيد الحياة إذ يبلغ من العمر 99 عاماً.

توفيت السيدة روزالين المعروفة بدفاعها مدى الحياة عن الصحة العقلية وحقوق الإنسان، محاطة بعائلتها بعد يومين من دخولها دار رعاية المسنين بعد تشخيص إصابتها بالخرف في مايو. وقال المركز في بيان إن روزالين كارتر توفيت بسلام مع عائلتها إلى جانبها في بلينز بولاية جورجيا.

روزالين كارتر.. السيدة الأمريكية الأولى

كانت روزالين متزوجة من الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، لمدة 77 عاماً، ولديها أربعة أبناء والكثير من الأحفاد. وكانت تحمل لقب السيدة الأمريكية الأولى خلال فترة ولاية زوجها كرئيس أمريكا من عام 1977 إلى عام 1981.
قد ترغبين في معرفة مشاهير الفن الذين أُصيبوا بالخرف

حياة روزالين كارتر في سطور

ولدت إليانور روزالين سميث في بلينز، جورجيا، في 18 أغسطس 1927، وكان ترتيبها الأكبر بين أربعة أخوة. تولت العديد من المسؤوليات العائلية بعد وفاة والدها بسرطان الدم عندما كان عمرها 13 عاماً فقط.

التحقت بكلية جورجيا الجنوبية الغربية، بعد إنهائها المرحلة الثانوية. والتقت بالرئيس السابق جيمي كارتر بعد سنتها الأولى في عام 1945، وبعد إنهاء دراسته في الأكاديمية البحرية الأمريكية، وتزوجا في العام التالي.

روزالين كارتر القوة الدافعة والدعم لجيمي كارتر

في السنوات الأولى لزواجهما وقبل تولي كارتر مهام رئيس الجمهورية، سافرا في جميع أنحاء البلاد- من فرجينيا إلى هاواي إلى كونيتيكت، بينما كان جيمي يعمل في البحرية. ثم تولى عمل والده في الزراعة بمساعدة روزالين. وبدعمها أصبح حاكماً لجورجيا في عام 1970.

وبعد أن أصبح كارتر رئيساً لأمريكا، وأصبحت روزالين السيدة الأمريكية الأولى، وعملت كرئيسة فخرية للجنة الرئيس للصحة العقلية، وساعدت في النهاية في إقرار قانون أنظمة الصحة العقلية عام 1980.

الحياة بعد الرئاسة الأمريكية

خسر جيمي كارتر بأغلبية ساحقة على يد رونالد ريغان بعد أربع سنوات من انتخابه. وبعد مغادرة البيت الأبيض، أنشأت عائلة كارتر مؤسسة غير ربحية، مركز كارتر، وهي منظمة للصحة وحقوق الإنسان، تأسست لصنع السلام ومحاربة المرض وبناء الأمل. وتولت روزالين رئاستها، وعملت كعضو في مجلس أمناء مركز كارتر. عملت أيضاً كمحاضرة في كلية أغنيس سكوت في ديكاتور، جورجيا، من عام 1988 إلى عام 1992.

وعلى الصعيد الإنساني، شاركت مع منظمة الموئل من أجل الإنسانية، والتي تسمى مشروع عمل كارتر، والتي بدأت في الثمانينيات وما زالت تعمل. وحتى السنوات الأخيرة، كان جيمي وروزالين يواصلان الحضور إلى مشاريع البناء والمساعدة في العمل.

في عام 1991، بدأت روزالين العمل في المجلس الاستشاري للسياسات لمشروع أتلانتا، حيث عملت على معالجة الفقر في عاصمة الولاية. وفي العام نفسه، أطلقت حملة "كل طفل في الثانية"، وهي حملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية تحصين الرضع في الوقت المناسب.
تعرفي إلى ماثيو بيري مشوار فني انتهى فجأة.. إليكم حياته في سطور

تكريمات روزالين على مر تاريخها

كتبت روزالين خمسة كتب طوال حياتها، وحصلت على العديد من الأوسمة من منظمات مثل المنظمة الوطنية للمرأة والجمعية الوطنية للصحة العقلية. منحها الرئيس بيل كلينتون وسام الحرية الرئاسي إلى جانب زوجها في عام 1999. تم إدخال السيدة الأولى السابقة أيضاً في قاعة المشاهير الوطنية للمرأة في عام 2001.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»