وفاة رئيس أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة السابق جون بيلي عن عمرٍ يناهز 81 عاماً

جون بيلي (John Bailey). مصدر الصورة: AFP / Nick Agro
جون بيلي (John Bailey). مصدر الصورة: AFP / Nick Agro

في خسارة فنية وخبر أصاب الوسط الفني بالحزن والأسى، أعلنت زوجة المصور السينمائي ورئيس أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة -المعنية بتقديم جوائز الأوسكار- السابق جون بيلي، وفاته وذلك عن عمرٍ يناهز 81 عاماً. وقالت زوجته كارول ليتلتون، المرشحة السابقة لجائزة الأوسكار والرئيسة السابقة للأكاديمية في بيان: "أشارككم بحزن عميق أن صديقي وزوجي جون بيلي توفي بسلام أثناء نومه في وقتٍ مبكر من هذا الصباح. أثناء مرض جون، أتذكر كيف التقينا قبل 60 عاماً، وتزوجنا لمدة 51 عاماً من تلك السنوات".

وأضافت: "لقد شاركنا حياة رائعة مليئة بالمغامرة في السينما، وكوّننا العديد من الصداقات طويلة الأمد على طول الطريق. سيعيش جون إلى الأبد في قلبي".

أكاديمية الأوسكار تنعي وفاة جون بيلي

قال الرئيس التنفيذي للأكاديمية الحالي؛ بيل كرامر، ورئيسة الأكاديمية جانيت يانغ: "نشعر جميعاً في الأكاديمية بحزن عميق عندما علمنا بوفاة جون. كان جون عضواً منخرطاً بشغف في الأكاديمية ومجتمع السينما. وقد شغل منصب رئيسنا ومحافظ الأكاديمية لسنوات عديدة، ولعب دوراً قيادياً في فرع المصورين السينمائيين. وسيظل تأثيره ومساهماته في مجتمع السينما في الذاكرة إلى الأبد. أفكارنا ودعمنا مع كارول في هذا الوقت".
قد ترغبين في معرفة ماثيو بيري مشوار فني انتهى فجأة.. إليكم حياته في سطور

جون بيلي أول مصور سينمائي يشغل منصب رئيس الأكاديمية.. وهذه إنجازاته

شغل جون بيلي منصب رئيس أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة (أوسكار) بعد انتخابه، وذلك عام 2017، وبذلك أصبح ول مصور سينمائي يشغل هذا المنصب. تلاه في هذا المنصب المخرج ديفيد روبين عام 2019.

حصل بيلي على جائزة الإنجاز مدى الحياة من الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين في عام 2015، كما حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة في الدورة السابعة والعشرين لمهرجان EnergaCAMERIMAGE السينمائي في بولندا. كان عضواً في الجمعية الأمريكية للسينمائيين منذ عام 1985.
يمكنك التعرف إلى ما هي جائزة الأوسكار وأفضل الأفلام التي حصلت عليها في السنوات الأخيرة

جون بيلي وأبرز بصماته في التصوير السينمائي

ولد بيلي في 10 أغسطس 1942، في موبرلي، بولاية ميسوري، ونشأ في كاليفورنيا. تخرج في جامعة لويولا في لوس أنجلوس عام 1964، حيث حصل على درجة البكالوريوس. بعد تخرجه، واصل دراسته وحصل على درجة الدراسات العليا من كلية الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا، بعد أربع سنوات من حصوله على البكالوريوس.

في مسيرته المهنية، التي امتدت من عام 1978 إلى عام 2022، عمل بيلي كمصور سينمائي في مختلف الأعمال.. من الدراما إلى الكوميديا الرومانسية، ومن الأفلام الوثائقية إلى أفلام الإثارة. لقد كان المصور السينمائي لفيلم Days of Heaven للمخرج تيرينس ماليك عام 1978، الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي.

ومن أبرز أعماله في مجال التصوير السينمائي: فيلم روبرت ريدفورد Ordinary People لعام 1980، الذي فاز بجائزة الأوسكار أفضل فيلم، الفيلم الأمريكي American Gigolo لبول شريدر عام 1980، الدراما الكوميدية للورانس كاسدان The Big Chill لعام 1983، الكوميديا الرومانسية لهارولد راميس Groundhog Day عام 1993، فيلم الحركة والإثارة للمخرج وولفغانغ بيترسن In the Line of Fire عام 1993، والدراما الكوميدية لجيمس إل بروكس As Good as It Gets عام 1997.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»