فوائد تناول المياه الغازية الفوارة أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تتناول المياه
المياه الغازية للحامل- الصورة من موقع AdobeStock

اكتسبت المياه الغازية، المعروفة باسم المياه الفوارة، شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة بسبب جودتها المنعشة وفوائدها الصحية خاصة للحوامل، حيث تلجأ الكثير من الحوامل لتناولها بمفردها كبديل صحي للمشروبات الغازية السكرية والماء العادي على مائدة عيد الفطر، وذلك لأنها لا تحتوي على مكونات إضافية مثل السكر أو المُحليات الاصطناعية أو أية سعرات حرارية. فيما يلي وفقا لموقع "هيلث" بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل تناول المياه الغازية، وهل من الآمن أن تتناولها الحامل؟.

هل من الآمن تناول المياه الغازية أثناء الحمل؟

المياه الغازية آمنة للحامل -الصورة من موقع AdobeStock

تُعتبر المياه الغازية المعروفة باسم مياه الفوارة آمنة بشكل عام للشرب أثناء الحمل ويمكن أن تكون خياراً جيداً للحفاظ على رطوبة الجسم للحامل بدلاً من تناول المشروبات الغازية السكرية وعصائر الفاكهة. ومع ذلك، ليست كل العلامات التجارية للمياه الغازية الفوارة صحية، تحتوي بعض المياه الفوارة على سكريات مضافة ومحليات ونكهات صناعية، والتي يجب تجنب تناولها تماماً لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، مما قد يعرِّض الحامل لخطر تسوس الأسنان وزيادة الوزن، وفي بعض الأحيان الإصابة بالغازات والانتفاخ عند الإفراط في تناولها.

قد يهمكِ الاطلاع على كمية الماء التي يجب أن تشربها المرأة الحامل.

فوائد تناول المياه الغازية أثناء الحمل

1. المساعدة على الهضم

تساعد البيكربونات الطبيعية في المياه الغازية في علاج معظم الأعراض الشائعة لدى النساء الحوامل على مائدة عيد الفطر، مثل عسر الهضم والحموضة عن طريق تطهير الحلق وتحسين القدرة على البلع بسبب تحفيز الأعصاب اللازمة لتناول الطعام، وبالتالي تحسين عملية الهضم.

يُعد الإمساك إيضاً مشكلة شائعة تعاني منها الكثير من الحوامل في العيد، وقد يُساعد تناول المياه الغازيةالفوار في تخفيف أعراض الإمساك وعسر الهضم، ويمكن تناولها بعد تناول طعام الغداء في العيد مع شرائح الليمون الحامض بجانب تناول بعض أنواع شاي الأعشاب.

2. صحة القلب

تتناول المياه الغازيةالفوار يحافظ على صحة القلب-الصورة من موقع AdobeStock

يساعد تتناول المياه الغازيةالفوار في الحفاظ على صحة القلب، وتقليل الالتهابات وزيادة الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول الضار، وخفض نسبة السكر في الدم، حيث يعمل المغنيسيوم المتواجد ضمن مكوناتها في خفض مستوى الجلوكوز في الدم.

3. ترطيب الجسم

قد لا ترغب بعض النساء الحوامل في كثير من الأحيان في تناول الماء العادي، بل يخترن بدلاً من ذلك عصائر الفاكهة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين والسكر الزائد، فإذا كنت تجدين الماء العادي مملاً فإن الماء الفوار يمكن أن يضيف بعض التنوع ويمنحك ترطيباً أفضل للجسم.

4. الوقاية من السمنة

الصورة من موقع AdobeStock

إذا طلب منك طبيبك التحكم في وزنك أثناء الحمل، فقد يكون تناول المياه الغازية مفيداً لك لأن فقاعات الكربنة الصغيرة من المياه الغازية تملأ معدتك، مما يخدع عقلك ليشعر بالشبع. وبالتالي، سوف تتناولين كمية طعام أقل، كما تعمل المياه الغازية على التقليل من سرعة تفريغ المعدة وزيادة فترة وجود الطعام بها، الأمر الذي يقلل من الإفراط في تناول الطعام.

ومع ذلك يجب الانتباه إلى أنه لا يتم صناعة جميع المياه الغازية بنفس الطريقة، فهناك بعض الشركات تضيف معززات نكهة تتكون من الصوديوم والأحماض الطبيعية والاصطناعية والمحليات، ويمكن أن تساهم هذه الإضافات في زيادة الوزن مع مرور الوقت.

5. تقليل الشعور بالغثيان

يُعد الغثيان من الأعراض المزعجة التي تواجهها الكثير من الحوامل، ويساعد تناول الماء الفوار المنكه أثناء الحمل في التخلص منه.

6. الوقاية من سكري الحمل

إذا كانت الحامل تعاني من سكري الحمل، فقد يكون تناول المياه الغازية خياراً جيداً-الصورة من موقع AdobeStock

يُعد سكري الحمل أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل النساء الحوامل يتناولن المشروبات الغازية الغنية بالسكر، وعلى الرغم من أن الفقاعات الموجودة في المياه الغازية قد تجعلها تشعر وكأنها تتناول الصودا، إلا أنها لا تحتوي على مكونات إضافية مثل السكر أو المُحليات الاصطناعية الأخرى، فإذا كنتِ تعانين من مرض سكري الحمل، فقد يكون تناول المياه الغازية خياراً جيداً.

الاحتياطات عند شرب الماء الغازية أثناء الحمل

من الضروري الحفاظ على مستويات كافية من الترطيب أثناء الحمل عن طريق تناول كميات كبيرة من السوائل. يعتبر شرب الماء النقي هو المشروب الأنسب أثناء الحمل. إذا كنت تحاولين تقليل السعرات الحرارية دون التخلي عن العناصر الغذائية الأساسية، فقد تكون المياه الفوارة خياراً جيداً، وهناك بعض الاحتياطات التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار:

  • يجب اختيار المياه الغازية الخالية من السكريات المضافة والمحليات والنكهات الاصطناعية.
  • انتبهي إلى أن بعض العلامات التجارية للمياه الفوارة قد تحتوي على الصوديوم المضاف إليها ولمنع احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم، من الأفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم أو لا تحتوي على أي محتوى على الإطلاق.
  • في حين أن الكربنة نفسها آمنة بشكل عام أثناء الحمل، إلا أن التناول المفرط للمشروبات الغازية قد يساهم في إصابة الحامل بالغازات والانتفاخ، لذا إذا وجدتِ أن الماء الفوار يُشعرك بعدم الراحة أو الانتفاخ المفرط، فقد ترغبين في الحد من تناولك أو التحول إلى الماء العادي.
  • يشكل الحمل خطراً على صحة الأسنان، لذا يُفضل تناول الماء الفوار بدلاً من المشروبات الغازية السكرية. ومع ذلك، تأكدي من تناول الكثير من الماء العادي يومياً للمساعدة في تنظيف فمك ومكافحة جفاف الفم، والذي يمكن أن يضر بصحة أسنانك.
  • قد تحتوي بعض أنواع المياه الفوارة المنكهة على مادة الكافيين المضافة وتناول الكثير منها يمكن أن يؤثر على نمو الجنين لذا يُوصى باختيار المياه الغازية الخالية من الكافيين أو تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكافيين.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح يجب أن تتبعها المرأة في حملها الأول

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك