جامعة قطر تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي للجامعات لعام 2023

جامعة قطر تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي للجامعات لعام 2023. الصورة من حساب جامعة قطر على منصة x
جامعة قطر تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي للجامعات لعام 2023. الصورة من حساب جامعة قطر على منصة x

تحت شعار "التعليم العالي ذو التأثير: أهمية التعلُّم بين الثقافات والحوار" انطلقت في جامعة قطر أعمال مؤتمر الاتحاد الدولي للجامعات لعام 2023، والذي تستضيفُهُ في الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر 2023، وذلك بحضور ومشاركة عدد كبير من رؤساء الجامعات ومسؤولي التعليم العالي حول العالم.

100 من القادة في مؤتمر الاتحاد الدولي للجامعات

يذكر أنّ أكثر من 100 من قادة الجامعات و40 متحدثًا سيكونون متواجدين في المؤتمر، ويستكشف مؤتمر الاتحاد الدولي للجامعات لعام 2023 كيفية عمل الجامعات في جميع أنحاء العالم على تعزيز ودعم التعلم والحوار بين الثقافات، وتأثير الجغرافيا السياسية على هذا الهدف، والأثر الأوسع التي تحدثها الجامعات على مجتمعنا. وتدور الجلسات العامة الثلاث الرئيسية للمؤتمر حول الضرورة الثقافية في عالم يتجه نحو التراجع عن العولمة وفتح المعرفة لصالح الإنسانية في عالم مترابط، وتأثير الجغرافيا السياسية على مستقبل التعاون الدولي، بالإضافة إلى عقد عدد من جلسات العمل المختلفة.

جامعة قطر تعزز التعلم والحوار بين الثقافات

من جهته قال "الدكتور عمر الأنصاري" رئيس جامعة قطر:" إن جهودنا لتعزيز التعلم والكفاءة بين الثقافات لا تقتصر فقط على كيفية رؤيتنا للآخرين. في الواقع، نحن نؤمن بأن التطور كأفراد أمر ضروري لفهمهم وهو مهم أيضًا لقيادة التغيير وإحداث التأثير على نطاق أوسع".
وأضاف:" أؤمن بأنَّهُ يمكننا قيادة مؤسسات التعليم العالي بشكل أفضل لإنشاء منصات تكون بمثابة ساحات للمناقشات المؤثرة. ونحن في جامعة قطر إذ نشجع ذلك بطرق عديدة، منها: دعم واستضافة المؤتمرات والمنتديات الدولية، لجمع القادة والعلماء والخبراء من خلفيات متنوعة. ومن خلال القيام بذلك؛ فإننا نعزز تقدير طلبتنا واحترامهم للآخرين ونمهد الطريق لخريجينا، الذين هم قادة المستقبل، ليُحققوا النجاح في تسودُهُ العولمة".
وأضاف "الأنصاري":" بينما نبدأ المناقشات حول التعلم والحوار بين الثقافات؛ فإنَّهُ لا يسعنا إلا أن نناقش أهداف التنمية المستدامة. ولتحقيق هذه الأهداف؛ يتعيَّن علينا أن نعترف بالتحديات التي نواجهها بشكل جماعي وعلني. ومن خلال الشراكات المحلية والإقليمية والدولية، بما في ذلك الشراكات الأكاديمية والحكومية والصناعية والمنظمات غير الحكومية؛ فإننا نبني أساسًا قويًا لضمان اتخاذ إجراءات فعّالة وحقيقية وذات مغزى. إنَّ الجامعات تحتاجُ أن تكون في طليعة قيادة التغيير المطلوب من خلال التعليم التحويلي والبحث والمشاركة المجتمعية".


يمكنك أيضًا قراءة: جامعة قطر تفتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس لفصل ربيع 2024

تعزيز السلام

فيما قال "الأستاذ الدكتور أندرو ديكس" رئيس جامعة مردوخ، أستراليا:" تأسس الاتحاد الدولي للجامعات في عام 1950 تحت رعاية اليونسكو كجزء من جهود الأمم المتحدة لتعزيز السلام في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ولأن يكون جزءًا من الجهد العالمي لضمان ألا يكون العالم في حالة حرب مرة أخرى. ومنذ ذلك الوقت، أدرك القادة أن التفاهم بين الأمم وبين الشعوب والثقافات كان جزءًا مهمًا من الحفاظ على السلام، وأن الحوار يمكن أن يحدث بشكل فعّال من خلال الجمع بين الجامعات في جميع أنحاء العالم. وفي هذا السياق، يأتي موضوع مؤتمر هذا العام "التعليم العالي ذو التأثير"، فقد أصبحت أهمية التعلم والحوار بين الثقافات أكثر أهمية من أي وقت مضى".

تحقيق أهداف التنمية المستدامة

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى هامش المؤتمر ستجتمع مجموعة التعليم العالي والبحث من أجل التنمية المستدامة (HESD) لتبادل الممارسات والاستراتيجيات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الجامعات المختلفة في المجموعة.
وتعمل المجموعة التي أُسست عام 2018، على دعم وتعزيز دور المؤسسات التعليمية في بناء وتطوير مجتمعات أكثر استدامة، وتضم جامعات من جميع أنحاء العالم، منتسبًة للاتحاد الدولي للجامعات، حيث تعمل سويةً لتطوير المبادرات الحالية والمستقبلية التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المعتمدة من الأمم المتحدة لعام 2030.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر