الأكاديمية السويدية تمنح جائزة نوبل للكيمياء 2023 لـ 3 علماء

الأكاديمية السعودية تعلن منح جائزة نوبل للكيمياء 2023 لـ 3 علماء 
صورة المخترع والمليونير السويدي ألفرد نوبل_ واضع أسس الجائزة - الصورة من AFP

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الأربعاء الموافق 4 أكتوبر 2023 جائزة نوبل للكيمياء لـ 3 علماء مقيمين في الولايات المتحدة.

وأوضحت جائزة نوبل، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن العلماء الثلاثة الذين تم منحهم الجائزة هم، (منجي باوندي، وأليكسي إكيموف، ولويس بروس).

الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء 2023

1- منجي باوندي، من "ماساتشوستس إنستيتيوت أوف تكنولوجي" إم آي تي.

2- لويس بروس، من جامعة كولومبيا.

3- أليكسي إكيموف، ويعمل في "نانو كريستلز تكنولوجي".

وقد تم منح هؤلاء العلماء الثلاثة جائزة نوبل عن "اكتشاف نقاط كمومية وتخليقها"، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

وهذه المكونات الصغيرة جداً مُعتمدة في نشر الضوء عبر أجهزة التلفزيون ومصابيح "ليد" LED، وكافأت لجنة نوبل الفائزين بالجائزة من أجل العمل على "اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها".

والنقاط الكمومية هي بلورات نانوية شبه موصلة، يتراوح قطرها عادةً من 2 إلى 10 نانومتر، وتُستخدم هذه المكونات الصغيرة جداً المعتمدة في تكنولوجيا النانو حالياً في نشر الضوء عبر أجهزة التلفزيون ومصابيح "ليد" LED، ويمكنها أيضاً توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الأورام، بحسب بيان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

ونجح الفائزون بجائزة بنوبل للكيمياء 2023 في "إنتاج جزيئات صغيرة جداً لدرجة أن خصائصها تُحدد من خلال ظواهر كمومية".

المرشحون للجائزة للعام 2023

وهناك 351 مرشحًا لـ "جائزة نوبل" لهذا العام، ويعد هذا العدد ثاني أكبر عدد من المرشحين على الإطلاق، بعد عام 2016، عندما تم ترشيح 376 مرشحًا.

جوائز نوبل 2023

في شهر أكتوبر من كل عام، تقوم اللجان في السويد والنرويج بالإعلان عن الفائزين بمجموعة متنوعة من الجوائز في الطب والعلوم والأدب والاقتصاد والكيمياء، هذا بالإضافة إلى السلام، وسيتم الإعلان عن الجوائز المتبقية خلال الأيام القادمة، وفقاً للآتي:

- جائزة نوبل فى الأدب 2023: ستعلن الأكاديمية السويدية، فى ستوكهولم، يوم غد الخميس الخامس من أكتوبر، اسم الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2023، وذلك فى تمام الساعة 13:00 بتوقيت وسط أوروبا على أقرب تقدير.

- جائزة نوبل للسلام 2023: ستعلن لجنة نوبل النرويجية - معهد نوبل النرويجي - معهد نورسكا نوبل، يوم الجمعة، الموافق 6 أكتوبر، عن الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2023، فى تمام الساعة 11:00 بتوقيت وسط أوروبا.

- جائزة نوبل للاقتصاد 2023: كما ستعلن جائزة بنك السويد المركزي في العلوم الاقتصادية تخليدًا لذكرى الفريد نوبل، يوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر، فى الساعة 11:45 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي، على أقرب تقدير، عن الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2023.

موعد تسليم الجوائز

وبحسب الأكاديمية السويدية، فسيتم تقسيم المكافأة المالية والتي تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار) على الفائزين الثلاثة، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل سيقام في ستوكهولم في 10 ديسمبر 2023، وذلك في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر، وتحمل الجائزة المالية لجوائز نوبل أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جوائز نوبل الممتد لأكثر من قرن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر