أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب لعام 2023

أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب للعام 2023
جائزة نوبل

أعلنت الأكاديمية السويدية، قبل قليل عن الفائزين بـ"جائزة نوبل" للطب للعام الجاري 2023، وذلك في العاصمة السويدية، ستوكهولم، حيث تم منح الجائزة لكاتالين كاريكو ودرو وايزمان وذلك لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

الفائزين بجائزة نوبل للطب 2023

وأوضحت "جائزة نوبل"، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن اكتشافات الفائزين بـ"جائزة نوبل" كانت حاسمة لتطوير لقاحات mRNA فعالة ضد (كوفيد-19) خلال الوباء الذي بدأ في أوائل عام 2020، ومن خلال النتائج الرائدة التي توصلا إليها، والتي غيرت فهمنا بشكل أساسي لكيفية تفاعل mRNA مع جهاز المناعة لدينا، حيث ساهم الفائزان في المعدل غير المسبوق لتطوير اللقاحات خلال أحد أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث.

موسم جوائز نوبل 2023

ووفقاً لما تم الكشف عنه في وقت سابق، فستبدأ الأكاديمية السويدية، اليوم، موسم "جوائز نوبل" 2023، لإعلان أسماء الفائزين بجوائزها الستة، بداية من 2 وحتى 9 أكتوبر 2023.

الإعلان عن جوائز نوبل

وسيتم الإعلان عن جائزة واحدة كل يوم، وذلك بدءاً من اليوم الإثنين 2 أكتوبر وحتى 9 أكتوبر، بين الساعة 5 صباحًا و7 صباحًا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، كما سوف يتم الإعلان عن الفائزين في ستوكهولم وأوسلو، وسيبث مباشرة على القنوات الرقمية الرسمية لـ"جائزة نوبل".

واليوم الإثنين، ستم الإعلان عن أسماء الفائزين بـ"جائزة نوبل" للطب، وبعدها الفيزياء ثم الكيمياء والآداب والسلام.

وسيحصل الحائزون على "جائزة نوبل" على 989 ألف دولار بالإضافة للتقدير العالمي الكبير لهذا المنجز.

جائزة نوبل للطب 2022

تجدر الإشارة إلى أن العالم السويدي سفانتي بابو، الباحث في مدينة لايبزيغ الألمانية، منح "جائزة نوبل" لعلم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2022، وذلك لدوره في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

وبابو هو مدير وعضو علمي في معهد "ماكس بلانك" الألماني للأنثروبولوجيا التطورية، ويُعد أول باحث يقوم بوضع تسلسل لجينوم الإنسان البدائي، وذلك من بين أمور أخرى.

وقد صنع سفانتي بابو اسمه في هذا المجال من خلال وضع تسلسل جينوم إنسان نياندرتال، وهو قريب منقرض للإنسان الحديث، وكذلك من خلال اكتشاف شكل حياة شبيه بالإنسان غير معروف سابقا "دينيسوفان"، كما أظهر أن الجينات المساهمة في كليهما لا تزال موجودة في الإنسان الحديث.

وولد العالم السويدي سفانتي بابو في ستوكهولم عام 1955، ويعمل في معهد "ماكس بلانك" للأنثروبولوجيا التطورية في مدينة لايبزيغ الألمانية منذ 1999.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر