هل تملكين شجاعة المواجهة؟

القاهرة: خيرية هنداوي

من سماتك الجرأة في قول الحق، الثقة في اختيار طريقك الخاص ومواجهة الناس به! تنطقين بكلمتك وتعبرين عن رأيك بقوة ووضوح، باختصار: هل تملكين شجاعة مواجهة نفسك والآخرين.. مُتحلية بالقوة والصدق في القول، والقدرة على تحليل موقفك؟ الاختبار يشمل بعضاً من المواقف الحياتية، والمطلوب تبيان موقفك منها بصدق ووضوح لتتعرفي على نسبة وجود هذه الصفة بداخلك.


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

تأخذين حقك أولاً.
أكثر من 8
اختياراتك تقول إنك تملكين الكثير من مواصفات الشخصية المُواجهة وبنسبة 80% وشرطك واحد واضح، وهو تحقيق منفعة ذاتية؛ ولهذا كثيراً ما تنحين المثل جانباً حين تتخذين المواجهة أسلوباً، وفى بعض إجاباتك تعترفين أن المواجهة صفة إيجابية تضيف للشخصية الكثير، إضافة إلى تأييدك لفكرة أن المركز والمكانة أو المال لا يمدون الإنسان بالقوة بقدر سيطرته على جوانب الخير والشر بداخله.
همسة: أخاف عليك الرجوع إلى الوراء، أخشى أن تظلي مكانك مادمت تُبدين منفعتك الشخصية على معظم الأمور، دون امتلاك حقيقة لشجاعة المواجهة.

معظم إجاباتك B: 

مذبذبة عند المواجهة
أكثر من 6
علامات قلمك تقول إنك تفقدين الكثير من تفاصيل شجاعة المواجهة بنسبة 50%، المفاهيم بداخلك غير واضحة، فأنت من الشخصيات الراضية المكتفية بأبسط الأماني.. مُبتعدة عن مواجهة الصعاب، وإن حاولت معالجة أي موقف أو مشكلة كان لك أسلوبك الخاص؛ مثل التعامل بنفس أسلوب المخطئ، وهكذا تسير حياتك بمواقفك المترددة، معترفة بتقصيرك وعدم قدرتك على امتلاك سمة شجاعة المواجهة.
همسة: ما أنت عليه يعد سلبية كبيرة في شخصيتك، وسيؤثر حتماً على حياتك ومستقبلك العملي والاجتماعي، إذ لا بد من التمسك بشجاعة المواجهة في بعض المواقف؛ حتى لا تصبحي مطية سهلة.

معظم إجاباتك C: 

المواجهة أسلوبك
أكثر من 9
أنت من الشخصيات القوية وبنسبة 90% التي تأخذ من المواجهة أسلوباً في التعامل ضد صديق السوء، وأمام ما لا يتوافق وقناعاتك قولاً وعملاً، تواجهين به ما يضر بكيانك وشخصك أمام الغير، وهذا يشير إلى أنك لا تخافين في الحق لومة لائم.. مستندة في كل هذا على قوتك النفسية وعزيمتك وإرادتك قبل الارتكاز على أسباب أخرى شكلية ومادية، كالسلطة والمكانة أو المستوى الاقتصادي.
همسة: اخترت مواجهة الحياة بحلوها ومرها، رافضة العيش بشكل روتيني اعتيادي، وهذا سر قوتك.

معظم إجاباتك D: 

تواجهين ولكن!
أكثر من 5
أنت شخصية قادرة على المواجهة في أحيان كثيرة وبنسبة 65%، ومرات تفتقدين هذه القدرة؛ فأنت لا تميلين إلى تصديق أن الإرادة والثقة هما ركائز المواجهة، وحين تختارين بين طريقين يتوقف الأمر تبعاً للشخص والموقف دون قاعدة ثابتة، وإن حدث الخطأ من صديقة أو زميلة فـ«ربما عاتبتها» وأحياناً تنسحبين من المكان هرباً، أو عالجتها بعقاب ما دون تحديد؛ هل هو انتقامي أم علاجي؟!
همسة: ما رأيك في محاولة رفع نسبة أسلوب المواجهة في حياتك والتحلي به! وسيكون بالتمسك أكثر بما تتمتعين به من صفات إيجابية، وأولها اعتزازك بنفسك.
 

معظم إجاباتك E: