هل تقدرين مسؤولية الزواج؟

القاهرة : سناء الجمل

كل فتاة مقبلة على الزواج تعتقد أن الحياة الزوجية الجديدة حياة بسيطة وسهلة، سوف تقضيها في سعادة ومرح، وتمارس مشاعرها بحرية، وأنها ستكون قد حققت كل أحلامها، خاصة لو كانت سترتبط بالشخص الذي تحبه، وتظن أن الحياة ستسير على وتيرة هادئة، لكن قبل أن تفكري في مسألة الزواج يجب أن تسألي نفسك أولاً: هل أنت جاهزة حقاً للزواج أم لا؟ والاختبار التالي يساعدك في التعرف على مدى استعدادك للزواج.


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

إذا كانت معظم إجاباتك من الفئة (أ) فأنت:
مستعدة للزواج
لقد كنت جاهزة للزواج على الدوام، شأنك في ذلك شأن الكثيرات ممن يرفضن أي علاقة خارج إطار الزواج، ويحتجن إلى الشرعية الاجتماعية، والاستقرار العاطفي.
ولكنك تحتاجين –خصوصاً- إلى أن تعيشي الزواج بكل جوارحك، لا تتخيلين شكلاً آخر لأن تنتقلي من خطيب لآخر وتلفتي الأنظار، كل ذلك ليس من شأنك، فأنت تنظرين بالضرورة إلى زواجك بالكثير من الجدية، وتلتزمين به مدى الحياة.

معظم إجاباتك B: 

إذا كانت معظم إجاباتك من الفئة (ب) فأنتِ:
لا تعلمين أنك مستعدة للزواج
أنت في العمق خلقت للزواج، ولكن الفكرة لم تأخذ طريقها تماماً إلى رأسك، لا تستطيعين اليوم أن تتخيلي نفسك وقد لبست ثوب العرس، تظنين، شأن الكثيرات، أنه من غير الضروري أن يكون الزواج شرطاً للكمال.
عندك أولويات أخرى، أو تشكين، عندما يطرق الحب باب قلبك، بأنك قادرة على أن تقولي «نعم»، أنت غير واثقة مما قد تصير إليه مشاعرك بعد عشرة أعوام، تذهبين إلى زفاف صديقاتك بعد تردد مع شيء من الشعور بالحسد، ربما تكونين قد اعتدت حياة الاستقلال، أو ربما يكون الأمر عائداً -بكل بساطة- إلى أنك لم تعثري بعد على الرجل الذي يجعلك ترغبين بأن تتزوجي.

معظم إجاباتك C: 

ذا كانت معظم إجاباتك من الفئة (ج) فأنتِ:
مخطئة إذا اعتقدت أنك مستعدة للزواج
ترين الزوج في كل رجل تصادفينه، وتقولين في نفسك: «ربما يكون هو»، تشعرين بالرغبة في أن تكوني زوجة وأماً، شاعرية جداً، تكتفين بتخيل الجانب الرومانسي المرتبط باللحظة وبالحفل، والمباهج، والاستقرار العاطفي والمادي، ولكنك لا تأخذين المسؤوليات بعين الاعتبار، في العمق، لاتزالين طفلة صغيرة على الزواج، ولم تنضجي بعد بما فيه الكفاية للالتزام على المدى الطويل، ولاتزالين بحاجة إلى أن تعيشي حياتك، وتستمتعي بحريتك، وبحقك في التعلم.

معظم إجاباتك D: 

إذا كانت معظم إجاباتك من الفئة(د) فأنتِ:
لست مستعدة نهائياً
هناك أولويات أخرى بالنسبة لكِ: مهنة تريدين مزاولتها، أو شغفٌ بنشاط تريدين ممارسته في حياتك، أو أنك تحبين الرجال من بعيد، ولا ترغبين في تعقيد حياتك بمشاكلهم.
كما تعرفين أنك مستقلة من الناحيتين العاطفية والاقتصادية، ولا تحتاجين في حياتك إلى رجل تتكلين عليه أو لتشعري بالسعادة معه، تعتقدين أنك قادرة على النجاح في حياتك من غير أن تتزوجي، أو أن تنجبي أطفالاً.

معظم إجاباتك E: