أمير مكة يدشن أول موسوعة إلكترونية للشعر العربي

الأمير خالد الفيصل
أمير مكة يدشن أول موسوعة للشعر العربي
3 صور

دشن الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة "أول موسوعة إلكترونية للشعر العربي" التي تشرف عليها وتنفذها جامعة أم القرى.

ونفذ الموسوعة 67 باحثاً بمركز بحوث اللغة العربية في عمادة البحث العلمي، وجرى جمعها من مصادر الشعر الموثوقة، إذ بلغت أكثر من 268 ألف بيت، لنحو 3400 شاعر من العصر الجاهلي، إلى العصر الحديث، وفق أصح الروايات مع تمام الضبط والتوثيق العلمي.

وتهدف الموسوعة إلى وضع مرجعية لفصيح اللغة العربية، وتسهيل البحث العلمي بمحرك بحثي دقيق صممه مركز البحوث الهندسية في الجامعة، وتساعد الموسوعة الباحثين على عمل الدراسات الصوتية والمعجمية واللغوية والفنية في الشعر العربي، وسيتم تنفيذ مشروع إلحاقي لتطوير الموسوعة لجمع التراث الشعري حتى عصرنا الحديث بما يتجاوز مليون بيت.

وسيكون للموسوعة عدة مكتسبات منها المحافظة على الشعر العربي في صورته الناصعة وتوثيق الشعر العربي توثيقا علميا صحيحا، مستمداً من أصح رواياته التي حققها علماء الأمة ونقادها، وسرعة الوصول إلى التراث الشعري والتحقق منه، وإمكانية الإفادة من هذه الموسوعة في إنشاء المعاجم والقواميس اللغوية، وإنشاء دوائر المعارف، والكشف عن طاقات اللغة، ومتابعة تطورها على امتداد تاريخها.