نصائح لصحة المرأة كي تبقى نشيطة وشابّة

نصائح لصحة المرأة كي تبقى نشيطة وشابّة

نصائح لصحة المرأة قد تكون ضرورية لتاخير الشيخوخة. فالعناية بنفسكِ لا تحتاج إلى الكثير من التعقيدات، وتمثّل استثمارًا كبيرًا على المدى البعيد! في ما يلي يسلّط الدكتور لويك إيتيان، المؤلف المشارك لكتاب "هل لديك القدرة على تغيير صحتك"، الضوء، على هذا الترياق الشافي من الأمراض بحسب "فام أكتويال":



راقبي الدهون في بطنِك

راقبي دهون البطن دائماً
راقبي دهون البطن دائماً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الدهون الزائدة المخزنة قريبًا من القلب والكبد، هي الأكثر سمّية للجسم. وتسبب إطلاق مواد التهابية في الدم (مثل الأديبوكينات والسيتوكينات) والتي تُعتبر مسؤولة جزئيًّا عن الكثير من الأمراض، والتي منها السكري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني، أو تليف الكبد، أو تصلب الشرايين.


نصيحة د. لويك ايتيان
خبر جيد: نحن نخسر الدهون في البطن بسهولة أكبر من تلك التي على المؤخرة! ننصحكِ بالمشي 1500 خطوة كل يوم (من دون أكل طبعًا) أو القيام بتمارين رفع الجسم على الذراعين (push ups) لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع. واختاري كأولوية أكل الفاكهة والخضروات واللحوم قليلة الدهون والأسماك.



نامي في الظلام الدامس تمامًا


خلال خمسين عامًا نكون قد خسرنا ما مقداره ساعة ونصف الساعة من النوم يوميًّا! والسبب هو أنّ استخدام الضوء في المساء، يعيق امتصاص ما يكفي من الميلاتونين وهو هرمون النوم. وبسبب فرط الحساسية لأقل تحفيز للضوء، فإنَّ الغدة الصنوبرية المسؤولة عن تصنيع الميلاتونين، سوف يزعجها الضوء حتى مصابيح LED التي تتوهج خلال الليل.


نصيحة د. لويك إيتيان
نامي كما لو انكِ في كهف، وذلك بإطفاء مصادر الضوء (ويشمل ذلك حتى أضواء الكمبيوتر وشاشات التلفزيون التي تكون في وضع الاستعداد) واستخدمي الستائر المزدوجة لمنع دخول أيّ إشعاعات من الضوء تأتي من الخارج.



اِمشي كل يوم لمدة 30 دقيقة


منذ سنوات عدة حذرت الدراسات العديدة من مخاطر الخمول والكسل. وبناءً عليه، فإنَّ مرور أكثر من 11 ساعة في وضع الجلوس كل يوم، يزيد مخاطر الوفاة بنسبة 40 في المئة، مقارنةً بالبقاء في موضع الجلوس لمدة 4 ساعات فقط. حيث يصبح انسداد الشرايين أسرع، ويرتفع ضغط الدم الشرياني، ويركد الدم في الأوردة، ويقلّ إمداد الدماغ بالأوكسجين، وتصبح العظام أقل صلابة، وتضعف العضلات بسرعة أكبر.


نصيحة د. لويك إيتيان
الوضع المثالي؟ ممارسة الرياضة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا والمشي لمدة 30 دقيقة كل يوم. وانهضي بشكل منتظم للتجوال خلال العمل، والمشي أثناء استعمال الهاتف وصعود الدرج بدلًا من المصعد.



لا تشربي القهوة أو الشاي طوال الصباح!

لا تشربي الكثير من الشاي والقهوة
لا تشربي الكثير من الشاي والقهوة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يُنصح في العادة شرب الماء مع كوب من القهوة أو الشاي في الصباح، لأنَّ من شأن ذلك أن يعيد ترطيب الجسم بعد الليل. ولكن ينبغي الحذر من الإفراط ،إذ لا يُنصح بشرب الكثير من القهوة أو الشاي: مع شرب الكثير من السوائل سوف يزداد عمل الكلى بشكل مفرط، وتصبح الأملاح المعدنية مخففة في الدم، ونقضي الوقت في الذهاب للتبوّل، الأمر الذي سوف يُتعب المثانة.


نصيحة د. لويك إيتيان
من الأفضل استهلاك السوائل على فترات طوال اليوم، لأنَّ الأمعاء تحتاج إلى 20 دقيقة لكي تمتص الماء. اِشربي بانتظام بجرعات صغيرة ولتقتصر كميات شرب القهوة إلى كوبين إذا كنتِ حاملًا، ولا تشربي القهوة بعد الساعة الرابعة بعد الظهر إذا كنتِ حساسة جدًّا تجاه الكافيين.

 


قومي بأعمال التنظيف للمنزل، وتخلصي من الأشياء التي لستِ بحاجة إليها


نظفي، رتبي، نسقي وارمي: إنه نشاط، تخلصي من جميع الأشياء غير المستعملة غالبًا! عندما ننظف ونلمّع المنزل، ندرك حقيقة معنى التطهير الداخلي وخلو التلوث الضروريين لعدم الإصابة بامراض الجهاز التنفسي المزمنة (مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن). فمن شأن قضاء حوالى 20 دقيقة من الأعمال المنزلية والتنظيف في الأسبوع، أن يقلل التوتر والإجهاد ومخاطر الإصابة بالاكتئاب، وذلك وفقًا لدراسة بريطانية، وهذا النشاط يعادل قضاء 30 دقيقة في المشي.


نصيحة د. لويك إيتيان
قد يكون من الصعب أحيانًا التخلص من الأشياء الزائدة ورميها. لذا ابدئي بتصنيف الأشياء (الأوراق والكتب والمجموعات وغيرها) وهنا تصبح الأمور أكثر وضوحًا. بعدئذ تفحصي كل تصنيف لديكِ بالتفصيل، واطرحي على نفسكِ هذه الأسئلة: اِرميها؟ أم احتفظي بها؟ لماذا؟ إنه فعلًا علاج حقيقي.
عند تنظيف المنزل اختاري منتجات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية أقل، وتسبب تهيّجًا أقل، وتتوافر منتجات ضد الحساسية في السوق.



لا تؤخري الذهاب إلى التواليت للتبول


حين تنشغلين بأعمالكِ لا تنسي الذهاب إلى التواليت للتبول. تأخير التبول رد فعل سيّىء، لأنَّ البول يتراكم في المثانة ويزيد احتمال الإصابة بالتهاب المثانة. وإضافة إلى ذلك، فإنَّ المثانة تتضخم بطريقة مبالغ فيها، وتشكل ضغطاً على الكلى والتي لا تؤدي التصريف بشكل صحيح. ولدى كبار السن، فإنَّ مخاطر الإصابة بسلس البول ستكون كبيرة.


نصيحة د. لويك إيتيان
اشربي بانتظام وبجرعات صغيرة من الماء، لكي لا تغمري الكلى بما يصلها من كميات كبيرة من السوائل. فمن شأن ذلك أن يحافظ عليها للعمل في حالات الطوارىء. اذهبي للتبول بانتظام كلما شعرتِ بالحاجة إلى ذلك، وعلّمي أطفالكِ الأمر ذاته حتى في المدرسة.


استخدمي طرق نقع الأطعمة قبل طهوها

فكري بنقع اللحوم والأسماك
فكري بنقع اللحوم والأسماك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نقع اللحوم أو الأسماك في عصير الليمون والأعشاب الطازجة والتوابل، له تأثير مزدوج مهم. فمن شأن ذلك أن يحضر عملية ما قبل طهو الأطعمة، ويسمح بالتالي بتقليل مدة الطهو ويجعلها أقل عدوانية، وبالتالي إطلاق مواد كربوهيدراتية أقل، ويحافظ بشكل أفضل على الفيتامينات والعناصر المعدنية. ونقع الأطعمة بالأعشاب والتوابل يزيد المواد الواقية في الطعام.


نصيحة د. لويك إيتيان
كلما استطعتِ ذلك امزجي الأعشاب والتوابل: بتلك الطريقة سوف تضاعفين الفوائد وتمنعين مضار طهو الأطعمة إلى فترة طويلة. استخدمي الكركم والزنجبيل، والفلفل الأسود والقرفة، وحصى البان والأوريغانو، فهي تحمي الجسم من السرطان والالتهابات. كما أنّ البقدونس محمّل بالفيتامين سي C، أما اليانسون والهيل فإنهما يسهّلان عملية الهضم.



استبدلي الأسنان المفقودة


أيّ خلل أو نقص في الأسنان سوف يعيق عملية المضغ، وبالتالي عملية قبل الهضم في الفم. وهذا قد يزعج البيئة النباتية في الأمعاء، ويعزز مرور جزيئيات كبيرة إلى الدم، والتسبب في رد فعل تحسسي. إضافة إلى ذلك، فإنَّ فقدان الأسنان في أحد جوانب الفك من دون الآخر، قد يخلق ضغطًا صغيرًا متكررًا على الفك، والذي سوف ينعكس على مستوى الرقبة والأكتاف ثم الظهر...وبعد أشهر أو سنوات عدة، سوف نعاني صداعًا مزمنًا أو عرق النسا، من دون أن نشك بأنّ السبب هو سن مفقود.


نصيحة د. لويك إيتيان
قد لا تكون زراعة الأسنان هي التعويض المناسب، ولكنّ الحصول على طقم أسنان أمر ضروري. كما يجب الاهتمام بالجسور، ولنتذكر دائمًا إصلاح أيّ خلل في الأسنان على الفور.