دواء جديد سيخفف آلام الصداع النصفي

أشخاص كثر حول العالم يعانون من الصداع النصفي، ودائمًا ما يسعون للتخفيف من أعراضه بتناول الأدوية المخصصة له لكنها في الغالب لا تجدي نفعًا، إلا أنّ أملًا جديدًا لاح في الأفق، والذي سيخفف آلام مرضى الصداع النصفي، وذلك بعد الإعلان عن دواء جديد أعطت التجارب النهائية له نتائج مبشرة، وذلك من خلال تجربة سريرية واسعة النطاق في الولايات المتحدة الأمريكية.

فبحسب موقع "CNN" بالعربية أظهر دواء "Ubrogepant" معدلات أعلى في تخفيف ألم وأعراض الصداع النصفي مقارنةً بالعلاجات البديلة، حيث أبلغ أكثر من 20٪ من المشاركين في التجارب أنّ الدواء ساعدهم في التخلص من الألم في غضون ساعتين، فيما قال أكثر من 34٪ بأنّ الدواء أزال عنهم أكثر الأعراض المزعجة المرتبطة بالصداع النصفي، والتي تشمل حساسية الضوء والضوضاء.

بدوره قال الطبيب "ريتشارد ب.ليبتون" مدير مركز مونتيفيوري للصداع في نيويورك، والذي أشرف على الدراسة التي نُشِرت في المجلة الطبية "JAMA" إنّ دواء Ubrogepant ينتظر حاليًّا موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

يشار إلى أنّ نحو 40 مليون أمريكي ومليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الصداع النصفي. وتؤثر هذه الحالة على واحدة من كل 5 نساء، وواحد من كل 16 رجلاً، وفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية. ومن أكثر أعراض المرض شيوعًا هو الصداع الشديد الذي يؤثر عادةً على جانب واحد من الدماغ، ولكن يمكن أن تشمل الأعراض أيضاً الغثيان والقيء، وحساسية الضوء والضوضاء، والشم. ويمكن أن تتضمن بداية الصداع النصفي اضطرابات بصرية تعرف بالهالات.

يذكر أنه يمكن علاج بعض أنواع الصداع النصفي ببعض الأدوية، مثل: الإيبوبروفين، أو أسيتامينوفين، أو الأسبرين، إذا تم تناولها عند ظهور العلامات الأولى لحدوث الصداع النصفي.

وعندما لا تكون هذه الأدوية فعالة، فالعلاج الأكثر شيوعًا هو فئة من الأدوية تسمى أدوية التريبتان، وهي خاصة بالصداع النصفي وتعمل عن طريق انقباض الأوعية الدموية حول الدماغ لوقف الألم. ولكن أدوية التريبتان لا تعتبر آمنة للاستخدام من قبل الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.

أما بالنسبة للدواء الجديد "Ubrogepant" فهو يستهدف بروتينًا يسمى الببتيد، وهو يرتبط بجينات "CGRP"، والذي يشارك في انتقال الألم. وتزيد مستويات "CGRP" أثناء الصداع النصفي، ومن خلال إيقاف عمل البروتين يتم إيقاف الألم وبالتالي يوقف الصداع النصفي.