الكويتية نور الصبيح ضمن 6 باحثات طورن الأبحاث العلمية في الشرق الأوسط‎

فازت الباحثة الكويتية الدكتورة نور الصبيح، بجائزة برنامج زمالة لوريال اليونسكو «من أجل المرأة في العلم» للشرق الأوسط تقديراً لأبحاثها حول تقصي الآليات الكامنة وراء تطور مرض السكري من النوع الثاني.

وجاءت الدكتورة نور الصبيح ضمن ست باحثات علميات عربيات رائدات حصدن التقدير لريادتهن في تطوير الأبحاث العلمية في المنطقة، نجحن في تحقيق اكتشافات وصناعة إنجازات بميادين عملهن في العام 2019.

وتأتي هذه المبادرة كجزء من برنامج «زمالة لوريال - اليونسكو من أجل المرأة في العلم» العالمي، والذي قام حتى اليوم بتكريم أكثر من 3200 باحثة علمية بارزة منذ انطلاقه قبل 21 عاماً، منهن ثلاث عالمات فزن بجوائز نوبل.

وحظي البرنامج في دورته للعام الجاري بدعم من معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة في الإمارات، وفي إطار شراكة مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا. وأقيم حفل توزيع الجوائز في فندق دبليو يوم 11 نوفمبر الجاري.

وكانت الباحثة الكويتية الدكتورة نور الصبيح قدمت ابحاثا حول تقصي الاليات الكاملة وراء تطور مرض السكري من النوع الثاني اوضحت فيها ان السكري من النوع الثاني هو مرض معقد تحول مؤخرا الى وباء عالمي وتزداد معدلات الاصابة به بشكل ينذر بالخطر خصوصا في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتساعد ابحاث نور في تحديد الاليات التي قد تساهم في تطور مرض السكري من النوع الثاني وفي هذا الصدد اكتشفت نور الية جديدة لتنظيم افراز الانسولين في ظل وجود جلوكوز غير محفز والتي قد تؤدي الى فرط الانسولين في الدم في مرحلة ماقبل الاصابة بالسكري.

ويقوم بحث نور الاستقصائي على استخدام التلاعب الدوائي والوراثي لتحدييد الاليات او الاهداف التي قد تؤدي في نهاية المطاف الى طريقة للعلاج المبكر والحد من انتشار مرض السكري من النوع الثاني ومكافحة فشل خلايا بيت البنكرياس