ما هو الكولسترول وما هي أنواعه؟ ... إليك الجواب

ما هو الكولسترول وما هي أنواعه؟ ... إليك الجواب
اختاري الطعام الصحي للوقاية من الكولسترول
3 صور

ما هو الكولسترول وما هي أنواعه؟ الإجابة في الموضوع الآتي بحسب عيادة "مايو كلينك" الأميركية:



الكولسترول هو مادة شمعية توجد في الدم. يحتاج الجسم إلى مادة الكولسترول لبناء الخلايا الصحية، ولكنّ ارتفاعها الشديد قد يؤدي إلى رفع خطر الإصابة بالنوبة القلبية.



إليك في الآتي الإجابة على سؤال "ما هو الكولسترول وما هي انواعه ؟":

الكولسترول المرتفع يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية
الكولسترول المرتفع يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يوجد نوعان من الكولسترول في الجسم: الكولسترول الجيّد HDL ، والكولسترول السيّىء أو الضارّ LDL .
هذا ويمكن أن تتكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية، بسبب إرتفاع نسبة الكولسترول الضارّ LDL في الدم. وتنمو هذه الترسبات، لتمنع تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين. وفي بعض الحالات تنفجر تلك الترسبات بشكل فجائي، لتؤدي إلى جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

 


عوامل يمكن التحكم بها وأخرى لا

كثرة الحركة تساعدك على خفض مستوى الكولسترول السيىء
كثرة الحركة تساعدك على خفض مستوى الكولسترول السيىء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


غالبًا ما يأتي ارتفاع الكولسترول الضارّ في الجسم، من دون أعراض جسدية. فيما تساهم العوامل التي يمكن التحكم فيها، مثل عدم الحركة، والسمنة، واتّباع نظام غذائي غير صحي، في ارتفاع مستوى الكولسترول الضارّ LDL وانخفاض مستوى الكولسترول الجيّد HDL.
كما قد تلعب العوامل التي تخرج عن سيطرة الشخص دورًا أيضًا، على سبيل المثال، قد يمنع التكوين الجيني الخلايا من التخلص من كولسترول البروتين الدهني الضارّ من الدم بشكل أفضل، أو يتسبب في إنتاج الكبد قدرًا كبيرًا من الكولسترول.

 


الكشف عن الكولسترول


إنَّ الطريقة الوحيدة للكشف عن مستوى الكولسترول في الجسم، هي إجراء اختبار الدم الذي يُظهر ما إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول السيّىء في الدم أم لا، وإذا ما كنت في مرحلة الخطر التي تتطلب منها إعاة النظر في نظام حياتك.

وإذا كان لديك تاريخ عائلي مع ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، أو أمراض القلب، أو عوامل الخطر الأخرى، مثل التدخين أو مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، فيجدر بك القيام بالفحص على الفور للتأكد.