نصائح للتخلص من انسداد حوض المطبخ

نصائح للتخلص من انسداد حوض المطبخ
من المُستحسن البعد عن رمي الأوساخ في الحوض
خطوات تنظيف الحوض عند انسداده
رواسب القهوة
4 صور

تكثر الأعمال المنزلية في حوض المطبخ، الأمر الذي يُعرِّضه للانسداد، من جرَّاء تراكم الأوساخ وبقايا الطعام والحبوب والشاي والقهوة داخله...

مكوّنات تتسبّب بانسداد الحوض

نصائح لانسداد حوض المطبخ
نصائح تخلِّص من انسداد حوض المطبخ

1. الدهون: بقايا الزيت أو السمن أو الزبدة داخل حوض المطبخ، من المسبِّبات الرئيسة بانسداده، إذ تتراكم المواد الدهنية مع مرور الوقت داخل الأنابيب الموصولة بحوض المطبخ، وتكوِّن طبقة سميكة بها تعمل على سدّ الحوض، فتتطلَّب تغييرها مع الوقت. وفي حال انسكاب القليل من الدهون داخل حوض المطبخ، يجب القيام على الفور بسكب خليط من الماء الساخن، مع القليل من "بيكربونات الصودا" والخلّ، بغية التخلّص من أثر الدهون تمامًا.
2. المعكرونة والأرز: عند إعدادهما للطهي، يتسلَّل بعض الحبيبات من الصنفين المذكورين إلى بالوعة الحوض، ما يتسبَّب بانسداده، بخاصَّة أنَّ هذه الحبيبات تحتوي على نسبة عالية من النشا،ء الأمر الذي يؤدي الى تمدّدها كلما اختلطت بالماء . لذا، يجب الحرص على غسل الأرز في المصفاة الخاصَّة به، والأمر نفسه عند تبريد المعكرونة بعد سلقها، أو عند التعامل مع أي بقوليات تتكوّن من حبيبات صغيرة بشكل عام. ويفضَّل أيضًا وضع غطاء على بالوعة الحوض، عند إعداد هذين الصنفين، مع إزالة الغطاء بعد الانتهاء من ذلك.
3. بقايا عظام الدجاج واللحوم: يجب الحرص على التخلُّص من بقايا عظام الدجاج أو اللحوم العالقة بالأطباق في صندوق القمامة، بخاصَّة أنَّها خشنة وصلبة وقد تجرح الأنابيب الداخليَّة. ومع مرور الوقت، هي ستتراكم، فتسدّ الحوض. ولحل هذه المشكلة، يجب التأكّد من خلو الأطباق تمامًا من أية بقايا للطعام، وكذلك من وجود المصفاة الخاصَّة ببالوعة الحوض، فهي تعمل على احتجاز مثل هذه المكوّنات.
4. بقايا الشاي والقهوة: على الرغم من نعومة حبوب الشاي والقهوة، إلا أنَّ تراكمها داخل أنابيب الحوض مع مرور الوقت يعمل على سدّه، لذا من المفضَّل رميها في صندوق القمامة. من جهةٍ ثانيةٍ، تُستخدم بقايا القهوة في طرد الناموس وباقي الحشرات من المنزل، أو في النباتات المنزلية (سماد).

نصائح للتخلص من انسداد حوض المطبخ
نصائح للتخلص من انسداد حوض المطبخ

5. قشور البيض: تعمل قشور البيض على سدّ حوض المطبخ بشكل سريع، حيث إنَّها تظل عالقة داخل أنابيب الحوض، وتُشكِّل شفرات حادة، فتسد الحوض تمامًا. لذا، يجب التخلص منها في سلَّة المهملات، أو استخدامها في النباتات المنزليَّة (سماد).
6. الدقيق: يعدُّ الدقيق من المكوّنات الأكثر تأثيرًا في حوض المطبخ، بخاصَّة عند تحضير عجينة البيتزا، إذ بعد الانتهاء من إعدادها، نقوم بغسل اليدين داخل الحوض، ممَّا يؤدّي إلى تراكم بقايا العجينة في الأنابيب الداخليَّة للحوض. ونتيجة لامتزاج الدقيق مع الماء، تتكوّن مادة صمغية القوام تسدّ الحوض على الفور. لذا، يجب الحرص على التخلُّص من بقايا الدقيق العالقة بين اليدين، عن طريق أخذ قليل من الدقيق الجاف وفركه باليدين جيدًا داخل صندوق القمامة، حتى تزول، ثمّ غسل اليدين بعد ذلك.
إشارة إلى ضرورة تنظيف حوض الجلي مرَّتين أسبوعيًّا، باستخدام المياه الساخنة مع خليط "بيكربونات الصودا" والخلّ.

شاهدوا أيضاً:6 خدع لوقت أقل في المطبخ

 

تابعوا أيضًا:

تلميع الخشب في المنزل

خطوات تعطير ملاءات السرير والمخدات

طرق إصلاح خدوش القطط على الجلد