المواصفات والمقاييس: توجه رسائل توعوية لسلامة الأطفال في المدارس

هيئة المواصفات والمقاييس
2 صور

بالتزامن مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية للعام 1441هـ، وجهت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة رسائل توعوية وإرشادات وقائية لأولياء الأمور، لضمان سلامة الأطفال في المدارس.


وقالت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه يجب ألا يتجاوز وزن الحقيبة المدرسية 10% من وزن الطفل، وأن تكون أقلام التلوين خالية من أي مواد سامة أو ضارة، كما نبهت إلى أنه يفضل غسل ملابس الأطفال الجديدة قبل استخدامها وذلك لإزالة بقايا الأصباغ والمواد الكيميائية المستخدمة في التصنيع.


وأضافت، أن تطبيق المواصفات السعودية في جميع محتويات المدرسة يساعد على توفير بيئة مدرسية آمنة للأطفال، حيث يجب ألا تحتوي المعدات والألعاب المستخدمة في ملاعب المدرسة على مواد حادة قد تؤذي الطلبة، ووضع شبك حماية على غرف التفتيش لمنع سقوط الطلبة فيها، وعدم استخدام التوصيلات الكهربائية وفي حال الضرورة يجب أن تكون التوصيلة مطابقة للمواصفات.


وتضمنت إرشادات السلامة عند استخدام الحافلات عدم المبادرة بالنزول حتى تتوقف الحافلة عن النزول، مغادرة الحافلة بهدوء وتجنب التزاحم، وعند عبور الشارع يجب الانتظار حتى تغادر الحافلة للتأكد من خلو الشارع ومن ثم البدء بالعبور.


وفيما يخص احتياطات السلامة داخل مباني المدارس اشترطت المواصفات والمقاييس وجود شبك حماية على غرف التفتيش لمنع سقوط الطلبة فيها، كما ينبغي عدم استخدام التوصيلات الكهربائية وفي حال الضرورة يجب أن تكون التوصيلة مطابقة للمواصفات.


وأشارت، إلى أن الأفياش يجب أن تكون مزودة بغوالق لحماية الأطفال، وأن يكون السطح العلوي ومساند الظهر للطاولات والكراسي المدرسية مصنعة من الخشب أو البلاستيك، واختيار مصابيح ذات جودة عالية واستخدام ألوان فاتحة في طلاء الفصول الدراسية.


وأكدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على أهمية تنظيف فلاتر المكيفات ليكون كل أسبوعين، على أن تغلق النوافذ عند التشغيل وضبط المكيف عند درجة حرارة 24.


وفيما يخص خزانات المياه فأبانت المواصفات والمقاييس والجودة أنه يجب أن تكون مصنوعة من مادة غير قابلة للصدأ وتصمم في مكان مناسب بعيداً عن مصادر التلوث.