اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأجهزة الحكومية والأهلية تكمل استعداداتها لموسم حج 1440

هيئة الهلال الأحمر السعودي تستعد لاستقبال موسم الحج
الأجهزة الحكومية والأهلية بالمملكة تكمل استعداداتها لموسم الحج
3 صور

بدأت الأجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية السعودية المعنية بشؤون الحج والحجاج بمكة المكرمة في تنفيذ الخطة التي أعدتها لموسم حج عام 1440هـ، بمتابعة وإشراف مباشر من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، ونائبه الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز.


ويأتي ذلك بعد أن أكملت هذه الأجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية جميعها استعداداتها لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1440هـ.


وركزت الخطط المعدة على تحقيق أرقى الخدمات لوفود الرحمن وتوفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم إلى هذه الديار المقدسة حتى مغادرتهم إلى أوطانهم بعد أدائهم لمناسكهم بكل يسر وسهولة.


وكلفت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أكثر من 800 مشارك للقيام بأعمال توعية الحجاج وتوجيههم وإرشادهم؛ من خلال مراكزها التوجيهية البالغ عددها 42 مركزاً توجيهياً ونقطة توزيع، في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى مترجمين بمختلف اللغات.


وتقوم الرئاسة بمتابعة العمل الميداني في المراكز التوجيهية من خلال غرفة عمليات في مقر اللجان المشاركة بمكة المكرمة، وتزويدها بخاصية الربط الإلكتروني وكاميرات مراقبة لتسهيل عملية الإشراف والمتابعة.


واعتمدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد خطة تطوير الهاتف المجاني بالأمانة العامة للتوعية الإسلامية لهذا العام، حيث اشتملت الخطة على زيادة الخطوط الهاتفية بالعزيزية إلى 45 خطاً بثمان لغات مختلفة (عربي، إنجليزي، فرنسي، تركي، أوردو، هوسا، بنجابي، إندونيسي)، كذلك تم زيادة عدد الخطوط بمنى إلى 45 خطاً، وفي عرفة 45 خطاً، وفي مزدلفة 40 خطاً.


وبدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنفيذ خطتها لموسم الحج لهذا العام 1440 هـ، التي يقوم بتنفيذها أكثر من 10 آلاف موظف وموظفة، وذلك من خلال تقديم 140 مبادرة.


وقام مركز الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، بتجديد كسوة الكعبة لتخرج في ثوبها الجديد يوم التاسع من ذي الحجة.


وكثفت هيئة الهلال الأحمر السعودي استعداداتها لاستقبال موسم الحج لعام 1440 هـ من خلال خطة تشغيلية محكمة تستهدف تقديم أرقى الخدمات الإسعافية لحجاج بيت الله الحرام.