عيد الأضحى
يفضل تناول اللحوم مع النشويات مثل الفتة
تناولي قطعاً صغيرة من لحم الرقبة أو فخذ الخروف نظراً لقلة الدهون
5 صور

كلنا يعرف أن لتناول اللحوم فوائد عديدة، لكن الإفراط فيها له مضار متعددة أيضاً. وحتى تمر أيام العيد بأمان ومن دون مشاكل صحية علينا الالتزام بما قالته لنا خبيرة التغذية "هنادي شحتة".

 

بعض الإرشادات و النصائح الغذائية:

sliced ham

تناول اللحوم بكثرة في عيد الأضحى يؤدي إلى ارتباك شديد في عمليات الهضم نظراً لارتفاع دهون الدم والكولسترول، التي تؤثر على شرايين القلب وحدوث تصلب بها، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا يجب التخلص من الدهون الموجودة في اللحوم.

man and woman on kitchen

يفضل أن تكون اللحوم مسلوقة وليست محمرة، مع عدم شرب الماء وسط تناولها؛ حتى لا يتسبب في إعاقة عملية الهضم، والانتظار ساعة على الأقل لشرب ما لا يزيد على نصف كوب على أقصى تقدير.

Sheeps, Mountain, Nature, Animal, Landscape, Rural, Sky

يفضل تناول لحم الضأن عن الكندوز؛ نظراً لامتيازه بخاصية سهولة الهضم؛ طالما تم نزع الدهن منه، عكس الكندوز الذي يصعب هضمه حتى لو نُزع منه الدهون التي تتسبب في زيادة حمض اليوريك والإصابة بمرض النقرس.

roasted ribs with sliced tomatoes and potatoes

يفضل عدم تناول اللحوم بمفردها؛ بل مع النشويات مثل الفتة أو مع الأرز أو البطاطس حتى يستفيد الجسم من الوظائف الحيوية المهمة لبروتين اللحوم، كما يمنع تحمير العيش في مادة ذهنية، وكذلك أيضاً صواني الرقاق وإضافة الدهون.

person holding tray filled with grilled meat

عند شي اللحم يفضل ألا يصل لون اللحم إلى درجة عالية من القتامة حتى لا يرتبك الجهاز الهضمي، كما يفضل تناول نسب صغيرة من اللحوم على أن تكون مطبوخة مع الخضروات مثل البصل والثوم والجزر، وليس من الضروري تناولها طوال أيام عيد الأضحى. تناولي وجبة أو اثنتين من الأسماك.

Sheep, Animals, Flock, Meadow, Lamb, Landscape, Cattle

علمياً لحم الضأن أسهل أنواع اللحوم هضماً رغم كثرة الدهون؛ لأنه غنى بالحديد والكالسيوم والزنك والفسفور وفيتامين"أ" و"ب"، كما يفضل التركيز على أكل وجبات تحتوي على الألياف بنسبة كبيرة مثل: الحبوب الكاملة والخضار؛ للوقاية من عسر الهضم والانتفاخ.

تناولي قطعاً صغيرة من لحم الرقبة أو فخذ الخروف نظراً لقلة الدهون على أن تكون مسلوقة؛ حتى لا يتأثر الكبد والكليتان وغددهما، مع الحرص على إنضاج اللحوم على نار هادئة ولفترات زمنية معقولة.

cooked food

أضيفي قطرات من الخل أو الليمون لتليين روابط الأحماض الأمينية باللحوم؛ مما يحولها إلى ملينات طبيعية صحية -عملية التتبيل- وتتم قبل الإنضاج بساعة على الأقل.

ينصح بتناول قطع معينة من لحم الضأن مثل منطقة العضلات، والابتعاد تماماً عن الأحشاء والأعضاء الداخلية التي رغم احتوائها على بعض الفيتامينات والمعادن إلا أنها كثيرة الأضرار، وكذلك  تناول لحم الرأس لاحتوائه على نسبة عالية من الكولسترول.

selective focus photography of grilled meat

قطعة لحم ضأن وزنها 80 جراماً تحتوي على 215 سعراً حرارياً، و20 جرام بروتين و20 جرام دهون، كذلك بعض المعادن كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

علمياً: تناول اللحوم له فوائد عديدة؛ تساعد على تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة، لكن يجب عدم الإفراط خاصة لمرضى القلب والكبد وكذلك السكر، وخاصة المنديل الدهني، ويفضل أن يشوى على الفحم لنسبة دهونه العالية التي تسبب عسر الهضم لمرضى التليف الكبدي.

وأخيراً: عليك إدراك أن تناول اللحم بكثرة يحفز العصب السمبثاوى الذي يؤدي إلى إفراز الغدة الدرقية، وهذا يعمل على زيادة النشاط والانفعالات، مع تكوين حصوات المرارة والكلى وأمراض النقرس والحساسية.

1tbwn_3_190.jpg