اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قريباً.. 75 دقيقة من الرياض إلى جدة بـ "هايبر لوب"

ستركز الدراسة الخاصة بالمشروع على إنشاء مسار للاختبار، يبلغ طوله 35 كيلومتراً
تشمل الشراكة بين الجانبين عمليات الاختبار، والتأكد من السلامة والأمان، إضافة إلى إنشاء مركز لبحث وتطوير وتصنيع الـ "هايبر لوب" شمال جدة.
3 صور

كشفت شركة "فيرجين هايبر لوب وان"، الكيان العالمي الوحيد الذي يُشرف على اختبار تقنية التنقل الحديثة على نطاق واسع، عن شراكة مع هيئة المدن الاقتصادية في السعودية لإجراء دراسة لبناء أطول مسار في العالم.


وتشمل الشراكة بين الجانبين عمليات الاختبار، والتأكد من السلامة والأمان، إضافة إلى إنشاء مركز لبحث وتطوير وإنشاء الـ "هايبر لوب" شمال جدة.


وجاء الإعلان في مقر الشركة الأمريكية في لوس أنجلوس أثناء زيارة قام بها وفد كبير من هيئة المدن الاقتصادية في السعودية، برئاسة مهند هلال، الأمين العام.


وستركز الدراسة الخاصة بالمشروع على إنشاء مسار للاختبار، يبلغ طوله 35 كيلومتراً، وهو ما يوفر فرصاً لتطوير تكنولوجيا الـ "هايبر لوب" في السعودية، ومن ثم تسويقها وتوسيع نطاق عملها.


وقال هلال: إن "شراكتنا مع فيرجن هايبر لوب مصدر فخر لنا". مضيفاً "بينما نواصل المساعدة في تقديم الركائز الاستراتيجية لرؤية 2030، فإن نقل التكنولوجيا وفرص العمل ذات التقنية العالية التي ستجلبها هذه العلاقة ضرورية لتقدم بلدنا ودعم جهودنا لإيجاد فرص لشبابنا".


وتتضمَّن الاتفاقية كذلك مركزاً للأبحاث والتطوير، وورشة لإنتاج عربات هايبر لوب. ومن المتوقع أن يسهم المشروع في استحداث ستة آلاف فرصة عمل في مجال التقنيات المتقدمة، فضلاً عن ابتكارات عديدة، اطلع عليها وفد الهيئة، منها: مروحية تعمل بمبدأ الرفع المغناطيسي، ونظام الرفع المغناطيسي الدوَّار.


يشار إلى أن توسيع نطاق التقنية المتطورة على مستوى النقل، يمكن أن يقلل من مدة الرحلات في أنحاء السعودية، إذ من المتوقع أن يستغرق السفر من الرياض إلى جدة 75 دقيقة تقريباً، وهو ما يعني أن السعودية ستكون الطريق الأسرع والأساسي للسفر بين القارات الثلاث.