اسباب الاسهال عديدة... تعرّفي إليها

اسباب الاسهال قد تكون تناول بعض الأدوية
اسباب الاسهال قد تكون بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي
2 صور

أسباب الإسهال مختلفة وعديدة. والإسهال إذا ما بقي من دون علاجات، قد يسبب الجفاف في الجسم الذي يمكن أن يكون مهددًا لحياة الإنسان. لذا، إذا استمر الإسهال لفترة خمسة أيام من دون تحسن، رغم اتّباع الطرق الطبيعية التي تساعد على الشفاء، فمن الضروري استشارة الطبيب خصوصًا لدى كبار السن والأطفال والذين يعانون ضعف جهاز المناعة لديهم.



تعرّفي في ما يلي إلى أسباب الإسهال بحسب عيادة "مايو كلينك":



_ اسباب الاسهال: الفيروسات

تتضمن الفيروسات التي قد تسبب الإسهال فيروس نورووك والفيروس المضخم للخلايا، والتهاب الكبد الفيروسي. وتعدُّ الفيروسة العجلية أحد الأسباب الشائعة للإسهال الحادّ لدى الأطفال.

 


_ اسباب الاسهال: البكتيريا والطفيليات

من الممكن أن ينقل الطعام أو الماء الملوث، البكتيريا والطفيليات إلى الجسم. وتؤدي طفيليات مثل الجياردية اللمبلية وخفيّة الأبواغ، إلى حدوث الإسهال.

تتضمن الأسباب البكتيرية الشائعة للإصابة بالإسهال، كلًّا من البكتيريا العطفية والسالمونيلا والشيغيلا والإشريكية القولونية: غالبًا ما يُعرف الإسهال الذي ينجم عن البكتيريا والفطريات عند السفر إلى البلدان النامية، بإسهال المسافرين. ويمكن أن تحدث الإصابة بعدوى بكتيريا المطثية العسيرة، بخاصة بعد دورة من المضادات الحيوية.

اسباب الاسهال بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية
اسباب الاسهال بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


_ اسباب الاسهال: أدوية السرطان ومضادات الحموضة والمضادات الحيوية

عدد من الأدوية، مثل المضادات الحيوية، يمكن أن تسبب الإسهال. تدمر المضادات الحيوية البكتيريا النافعة والضارّة على حدٍّ سواء، ما يؤدي إلى اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا داخل الأمعاء. الأدوية الأخرى التي تسبب الإسهال هي أدوية السرطان ومضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم.

 


_ اسباب الاسهال: عدم القدرة على تحمل اللاكتوز

اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. يصاب الأشخاص الذين يصعب عليهم هضم اللاكتوز بالإسهال بعد تناول منتجات الألبان.

اسباب الاسهال قد تكون عدم القدرة على تحمل اللاكتوز
اسباب الاسهال قد تكون عدم القدرة على تحمل اللاكتوز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


_اسباب الاسهال: الفركتوز

قد يتسبب الفركتوز، وهو السكر الذي يوجد في الفاكهة والعسل بصورة طبيعية، ويُضاف كمادة تحلية إلى بعض المشروبات، في حدوث الإسهال لدى الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في هضمه.

 


_ اسباب الاسهال: المحلّيات الصناعية

قد يحدث الإسهال نتيجةً لتناول مواد السوربيتول أو المانيتول، وهي محلّيات صناعية توجد في العلكة والمنتجات الأخرى الخالية من السكر.


_ اسباب الاسهال: الجراحة 

يصاب البعض بالإسهال بعد الخضوع لجراحة في البطن، أو جراحة استئصال المرارة.


_ اسباب الاسهال: اضطرابات الجهاز الهضمي

مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي، والداء البطني، والتهاب القولون المجهري، ومتلازمة الأمعاء المتهيّجة.