أسباب رائحة العرق الكريهة وطرق التخلص منها

رائحة العرق الكريهة
التعرق
3 صور

رغم إفراز الجسم للعرق في فترة الطفولة، إلا أن رائحة العرق لا تظهر سوى فترة المراهقة؛ بسبب إفراز بعض الهرمونات، ورغم ما للعرق من رائحة كريهة، في كثير من الأحيان، إلا أنه من العلامات الجيدة التي تدل على صحة الجسم، والذي يفرز السوائل عند ارتفاع درجة الحرارة؛ لتبريد سطح الجلد وتخفيض درجة حرارة الجسم.
ولكن العرق نفسه ليست له رائحة كريهة، إلا أنه يسببها؛ لأنه يعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، هناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي تسبب انبعاث تلك الرائحة الكريهة، مثل أمراض الغدة الدرقية، بالإضافة إلى انبعاث تلك الرائحة من أجسامنا كأعراض جانبية لبعض العقاقير، مثل التي تستخدم كمضادات للاكتئاب.


■ أسباب الرائحة الكريهة للعرق

lrq_0.jpg


- اتباع نظام غذائي يفتقر لبعض العناصر الغذائية، مما يؤدي لنقصها في الجسم.
- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الملابس التي ترتديها يوميًا، وكذلك ارتداء الألياف الصناعية التي تزيد من رائحة العرق الكريهة.
- بعض مشاكل في الجهاز الهضمي قد تؤدي لرائحة العرق الكريهة مثل الإمساك المزمن.
- بعض الأمراض المزمنة؛ مثل السكري وأمراض الكبد.


نصائح لتجنب رائحة العرق:

ryh.jpg
- شرب الماء بكثرة؛ للتخلص من سموم الجسم أولًا بأول، ويفضّل إضافة شرائح الليمون للماء لعمل «ديتوكس» للجسم.
- الحرص على الاستحمام يوميًا في فصل الصيف، وإزالة الشعر الزائد تحت الإبط؛ لأنه يعد بيئة مناسبة لنمو البكتريا المسببة لرائحة العرق.
- الحرص على ارتداء الملابس القطنية، والتي تكون بألوان فاتحة.


■ وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق:


• الليمون

llymwn.jpg
من أهم وصفات التخلص من رائحة العرق الكريهة، ولكن يجب الانتباه إلى أن الليمون من الممكن أن يسبب حساسية لأصحاب البشرة الحساسة، لهذا من الأفضل تخفيفه بقليل من الماء، وفرك منطقة تحت الإبط بالليمون المخفف بالماء، وتركه يجف، ثم الاستحمام.


• خل التفاح

khl_ltfh_0.jpg
من الممكن التخلص من رائحة العرق الكريهة باستخدام خل التفاح بطريقة مشابهة لاستخدام الليمون؛ بوضع القليل منه على قطعة من القطن، ودعك منطقة الإبط به، ثم الانتظار لبضع دقائق، ثم الاستحمام.


rwz_mry.jpg• الروزماري


أو «إكليل الجبل» الذي يتميز برائحته الزكية، وقدرته على التخلص من رائحة العرق الكريهة؛ من خلال وضع ملعقة منه على كوب ماء ساخن، وتركه يبرد، ثم نضعه في ماء الاستحمام، ونقعد فيه لمدة ربع ساعة إلى 20 دقيقة، فسوف يزيل رائحة العرق، ويستبدلها برائحة طيبة.


• الزيوت العطرية

zywt.jpg
مثل زيت الورد أو القرنفل أو النعناع، يمكن استخدامها لتحسين رائحة الجسم؛ من خلال تطبيقها على الجلد مباشرة، ماعدا زيت الورد الذي يستحسن تخفيفه بزيت آخر، أو إضافة بعض من الزيت العطري لحوض الاستحمام.