بدائل صحية لحلويات العيد

حلويات العيد
طريقة صحية لعمل القطايف
الفواكه المجففة
3 صور

تحتفل معظم الدول الإسلامية اليوم بحلول عيد الفطر السعيد، فيجتمع الأهل والأصحاب لتبادل التهاني ومشاركة الفرحة، إلا أنّ لمة وجمعة العيد قد تحمل بعض الأضرار الصحية وذلك بسبب تناول الكثير من حلويات العيد المملوءة بالسكريات والمشبعة بالدهون الأمر الذي يسبب الكثير من المشكلات الهضمية والأمراض الصحية.

وكانت "سكاي نيوز" قد نقلت اليوم عن موقع "طب ويب" الصحي أصنافًا من "الحلويات الصحية" البديلة التي تمنح الإنسان شعورًا بالطاقة والسعادة دون أن تسبب له أي مشاكل بشرط تناولها باعتدال ودون إسراف.

1/ الفواكه المجففة:
التمر والمشمش واليقطين والأناناس والخوخ المجفف يوصى بتناولها؛ كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، الفيتامينات والمعادن. إضافة إلى التمر الذي يعد غذاءً صحيًّا يحتوي على العناصر الغذائية ذات القيم الغنية.

ووفق ما نقلته "سكاي نيوز" فالتمر مفيد وفوائده عظيمة، ولكن مثله مثل أي طعام آخر، فإنّ الإكثار منه يؤدي إلى زيادة الوزن لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات، فيجب الاكتفاء بأعداد محدودة منه، وتعتبر 3 تمرات حصة غذائية كافية من هذه الفاكهة، فحبة تمر واحدة كبيرة تعطي 66 سعرة حرارية.

2/ القطايف:
يفضل أن تكون مشوية بالفرن وغير مقلية، وكما ينصح باستبدال القطر العادي بالقطر المخفف "كوبَيْن من الماء وكوب من السكر"، ويفضل حشوها بالجوز أو الجبنة قليلة الدسم.

3/ السحلب أو المهلبية أو الأرز بالحليب:
تحتوي هذه الأطباق من الحلوى على كمية عالية من البروتين والكالسيوم. ينصح باستخدام الحليب القليل الدسم وإضافة كمية قليلة من السكر أو تفضيل محلي اصطناعي لتقليل كمية السكر والمحافظة على الوزن ودرجات السكر بالدم.

4/ آيس كريم "مثلجات" قليل السعرات الحرارية:
يتميز باحتوائه على كمية أقل من السكر والسعرات الحرارية مقارنة بالآيس كريم العادي، ينصح باختيار البوظة قليلة الدسم 2 بالمئة.

5/ سلطة الفواكه:
تعتبر بديلًا صحيًّا لحلويات العيد؛ كونها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي لا تتواجد بحلويات العيد؛ فكأس من سلطة الفاكهة يساوي بقيمته حبة واحدة من الفاكهة.