وفاة الفنانة محسنة توفيق عن عمر 80 عامًا بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة

محسنة توفيق
محسنة توفيق والنجم عزت العلايلي
الفنانة الراحلة محسنة توفيق
محسنة توفيق ولحظة تكريمها بمهرجان أسوان لأفلام المرأة
محسنة توفيق بمهرجان أسوان لأفلام المرأة
محسنة توفيق في آخر ظهور لها بمهرجان أسوان لأفلام المرأة
محسنة توفيق من فيلم "العصفور"
7 صور

توفيت الفنانة محسنة توفيق فجر اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ80 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، منعها من استكمال مسيرتها الفنية، ولم يُكشف بعد عن موعد بدء مراسم صلاة الجنازة أو موعد قبول العزاء، ولكن على الأرجح سيتم تشييع الجثمان عقب صلاة الظهر.

ولدت محسنة توفيق 29 ديسمبر 1939، وحصلت على بكالوريوس الزراعة عام 1968، اكتشفها الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، ووقفت على خشبة المسرح لأول مرة عام 1962، من خلال مسرحية "مأساة جميلة"، لتؤدي بعدها دور حبيبة زيوس في مسرحية "أجاممنون" على مسرح الجيب.
عرفت طريق الشهرة بعد انضمامها لفرقة المسرح القومي المصري، وقدمت معها 30 مسرحية من أهمها: مأساة جميلة، وإيرما، وأجاممنون، وحاملات القرابين، والدخان، والأسلاف يتميزون غضبًا، والقصة المزدوجة، وثورة الزنج، كما انضمت لقائمة نجوم المخرج الراحل يوسف شاهين، وشاركت في بطولة أهم أفلامه، وكان أشهرها دور “بهية” في فيلم العصفور، وفيلم "إسكندرية ليه"، وفيلم "وداعا بونابرت".

من أبرز أعمالها السينمائية: البؤساء، والزمار، وقلب الليل، وديل السمكة، وبيت القاصرات، والطقم المدهب، والحب قبل الخبز أحيانًا، كما تعدّ من جيل رواد الدراما التلفزيونية، وقدمت مسلسلات بارزة عدة، منها: ليالي الحلمية، وأم كلثوم، والمرسي والبحار، واللص والكلاب، والشوارع الخلفية، وأسماء بنت أبي بكر، ومحمد رسول الله.

حصلت محسنة توفيق على وسام العلوم والفنون 1967، وشهادات تقدير عن فيلمي "العصفور" و"بيت القاصرات"، كما حصدت الجائزة الأولى في التمثيل في مهرجان بغداد للمسرح العربي، وكان آخر ظهور لها بحفل تكريمها ضمن فعاليات الدورة الأخيرة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة.

تزوجت من خارج الوسط الفني من رجل يدعى أحمد خليل، وأنجبت منه عزة ووائل، وتوفي زوجها قبل عام ونصف العام.

 

بالفيديو: إليسا تطرح «كرهني» .. كليب مليء بالندم يفجر قدراتها التمثيلية
عازفة البيانو السعودية في منتدى "دافوس" إيمان قستي: السعوديات سيثرين تراث بلدهن الموسيقي
الدراما السعودية في رمضان 2019.. ضيق الوقت يستنفر نجومها وتكرار الأعمال الناجحة أبرز سماتها

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"