إماراتي يُنشئ أول تطبيق عربي للخدمات الاجتماعية

استطاع المواطن الإماراتي قاسم المرشدي، الشهير بلقب «سفير التواصل الاجتماعي» في الإمارات، أن يطلق أول تطبيق إلكتروني بعنوان «شبكة المرشد»، الذي يُعد أول شبكة عربية متخصصة في الخدمات الاجتماعية في الوطن العربي.


يقدّم التطبيق لمواطني الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي، والمقيمين فيها، أكثر من 35 خدمة اجتماعية وإخبارية متنوّعة، هدفها تعزيز العلاقات الاجتماعية بين المواطنين على امتداد الدولة، وتعميق قيم التواصل والتآزر وصلة الأرحام.


ويُعد التطبيق نموذجًا فريدًا من نوعه، وفكرة مبتكرة تضم بين جنباتها خدمات متنوعة لا يستغني عنها المواطن الإماراتي على مدار اليوم؛ تتيح له التواصل مع الأفراد والمؤسسات في محيط حياته، ودولته، وتذكره بالمناسبات والأعياد والفعاليات الخاصة بالأقارب والجيران والأصدقاء، إضافة إلى المناسبات العامة في الدولة، ليكون التطبيق بذلك بمثابة السكرتير الخاص للمواطن، أو ذاكرته الحديدية، التي لا تنسى، ولا تغفل عن مناسبة أو موعد.


وتغطي خدمات التطبيق كل تفاصيل الحياة الاجتماعية لمستخدمه؛ لتعينه على التواصل مع الآخرين، إضافة لخدمات تعينه على تحقيق النجاح في علاقاته الاجتماعية والعملية، فضلًا عن تحصيل النفع والفائدة وتعميق القيم الدينية والاجتماعية؛ من التآلف والتآزر والتلاحم وصلة الرحم، التي دعا إليها ديننا الحنيف، وأوصى بها النبي الكريم، سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم.


ويمكن أيضًا تفعيل خدمة أصحاب الهمم، حيث يظهر فيديو يشرح الخدمة لهم بلغة الإشارة، وتفعل الإشعارات الصوتية؛ حتى يتمكن المكفوفون منهم من سماعها دون فتح الهاتف، ويتغير لون التطبيق للونين الأبيض والأسود؛ حتى يمكن للمصابين بعمى الألوان استخدامه بسهولة.