الفائزون بجائزة «الشيخ زايد للكتاب» الـ13

الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان
تعلن عن أسماء الفائزين بالدورة الـ13
الكاتب المغربي بنسالم حميش
جائزة الشيخ زايد للكتاب
4 صور

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في دولة الإمارات العربية، يوم السبت الماضي 16 آذار / مارس 2019، أسماء الكُتاب المبدعين الفائزين في دورتها «الثالثة عشرة»، والذين كان من أبرزهم الأديب المغربي «بنسالم حميش»، الذي نال الجائزة في فرع الآداب، وذلك وفقًا لما ذكره موقع «سكاي نيوز».
وتابع الموقع ذاته، نقلًا عن وكالة «رويترز» الإخبارية، أن الأديب المغربي الفائز «حميش»، والذي سبق له أن تقلّد منصب وزير الثقافة في المملكة المغربية، كان قد فاز بالجائزة عن كتابه في مجال السيرة الذاتية، والذي جاء بعنوان «الذات بين الوجود والإيجاد»، وهو صادر عن المركز الثقافي للكتاب والنشر والتوزيع في العام 2018.
أما فيما يخص بقية فروع جائزة الشيخ زايد للكتاب، فكان الكاتب الكويتي حسين المطوع، قد فاز بالجائزة في فرع «أدب الطفل والناشئة»، وذلك عن كتابه «أحلم أن أكون خلاط أسمنت»، الصادر عن دار الحدائق عام 2018. وفي فرع «المؤلف الشاب»، فاز الكاتب الجزائري عبد الرزاق بلعقروز، وذلك عن كتابه «روح القيم وحرية المفاهيم.. نحو السير لإعادة الترابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية»، الصادر خلال العام 2017 عن المؤسسة العربية للفكر والإبداع.
أما فرع «الفنون والدراسات النقدية»، قد فاز فيه الكاتب اللبناني شربل داغر، عن كتابه «الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر»، الصادر في العام الماضي 2018 عن منتدى المعارف، في حين فاز الكاتب البريطاني «فيليب كينيدي»، بالجائزة في فرع «الثقافة العربية في اللغات الأخرى»، وذلك عن كتابه «الانكشاف في الموروث السردي العربي»، الصادر عن دار نشر جامعة إدنبرة. وجائزة «النشر والتقنيات الثقافية، فقد كانت من نصيب المركز العربي للأدب الجغرافي «ارتياد الآفاق»، في دولة الإمارات العربية.
وتابع «سكاي نيوز» أن الفائز في كل فرع من فروع الجائزة، يحصل على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية قدرها 750 ألف درهم إماراتي؛ أي ما يعادل تقريبًا 204 آلاف دولار أمريكي. وأضاف الموقع أنه لم يتبقَ سوى إعلان اسم الفائز بجائزة «شخصية العام الثقافية»، قبل إقامة حفل تسليم الجوائز في 25 نيسان / أبريل القادم 2019، على مسرح الـ«بلازا» في متحف اللوفر أبوظبي.
ومن جهته، قال الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس أمناء الجائزة في بيان: «يواصل الإبداع الفكري والأدبي حضوره في المشهد الثقافي في أبوظبي، فالإبداع النوعي الذي شهدناه في المشاركات من مفكرين وأدباء على مستوى العالم هو تأكيد على نجاح هذا النهج الذي تمكنّا من إرسائه وتعزيزه باسم الأب المؤسس عامًا تلو الآخر».

اقرأ المزيد:

معرض "سكة" الفني يفتح أبوابه للمبدعين

سيدتي" ترصد أكثر الكتب مبيعاً في معرض الرياض الدولي للكتاب

تكريم ثلاثة سعوديين من خريجي التعليم البريطاني لعام 2018-2019