Gucci القناع قاطع بين المرئي وغير المرئي

ازياء GUCCI
أزياء GUCC
أزياء GUCC
أزياء GUCC
أزياء GUCCI
أزياء GUCC
أزياء GUCC
أزياء GUCC
أزياء GUCC
أزياء GUCC
11 صور

دعني أذكرك بالأصل اللاتيني لكلمة "شخص"، والتي تم تبنيها بدون تغيير تقريباً من الكلمة اللاتينية "persona" من قبل اللغات الأوروبية. كانت كلمة "Persona" تشير في الأصل إلى قناع الممثل الذي يغطي وجهه "الشخصي" ، وأشار إلى المتفرج دور وجزء الممثل في المسرحية ". تذكّرنا حنا أرندت Hanna Arendt بأننا أشخاص عندما نختار القناع الذي نظهر من خلاله على مسرح العالم. نحن نحدد موضوعيتنا ومكانتنا الأخلاقية والسياسية من خلال مشهد المظهر المشترك. عندما نعرض أنفسنا على المشهد العام ، نكشف عن أنفسنا لبعضنا البعض في هوياتنا المتعددة. لذا فإن مجال الرؤية يمثل حالة إمكانية التواجد معاً وفي نفس الوقت مختلف.


لطالما رأى بعض التحامل الميتافيزيقي القناع كأداة إخفاء، و كشيء يستخدم لتزييف الحقيقة. شيء من شأنه أن يجعلنا زائفين بشكل غير قابل للعلاج. ولكن إذا كنا نعني بالأصالة إمكانية التمسك بالفكرة التي لدينا عن أنفسنا، فإن القناع يصبح الوسيلة التي يمكن من خلالها أن نصبح ما نشعر به نحن. القناع في الواقع، يسمح لنا بإظهار أنفسنا كما نرغب ونلعب دورنا كما نعتقد أنه الأفضل. إنه إمكانية اختيار كيفية ممارسة حريتنا لإظهار أنفسنا من خلال مصفاة قوية تختار باستمرار ما نريد مشاركته عنا وما نريد إخفائه بدلاً من ذلك.


تتفكّر "أرندت" بطبيعة المظهر، وتؤكّد وظيفته المزدوجة بين العرض والإختباء في نفس الوقت. ما يظهر، في الواقع لا يُظهر نفسه كلياً: الكشف عن بعض الأجزاء ينتهي بالحفاظ على سرية أجزاء أخرى. يحمل القناع نفسه دائماً توتراً بين الدوافع المتباينة: العرض والإخفاء والظهور والحماية والتكبر والتواضع. القناع هو شكل. وكل شكل، قادر على الإصلاح والتغطية، وقادر على الكشف في الوقت نفسه. في الواقع، إنه يتكون من سطحين مصنوعين من نفس المادة، أحدهما مقعّر والآخر محدّب. يتّكئ كل منهما على الآخر. يمكن أن يتصل اتحادهم بالخارج والداخل، والوجود والغياب، المرئي وغير المرئي. في القناع يتداخل العمق مع السطح. مَن يرتديه يرتدي ما هو متعرٍ.


اللعب بالغموض السحري للأقنعة يشكّل فرصة لاستعادة الجذور الإبداعية لوجودنا على قيد الحياة. العيش "ككيان متميز وفريد بين الأنداد" ح.أرندت(H. Arendt) إذا كان المظهر يمثل الحالة الفسيولوجية لتفكيرنا بأنفسنا كأشخاص ذوي صلة، يمكن للأقنعة أن تقدم نفسها كوسيلة يمكن من خلالها منح حقوق المواطنة لهويتنا المتشعبة.