5 خطوات للتخلص من ديون بطاقتك الائتمانية

استخدمي المكافآت
قومي بربط البطاقة الائتمانية بالحساب البنكي
احرصي على معرفة المبلغ المتبقي
اعملي على تحفيز ذاتك وتشجيعها في كل مرة تقومين بها بالسداد
5 صور

بطاقات الائتمان صُنعت في الأساس لتسهل الحياة، وتجعلك قادرة على شراء الضروريات التي تحتاجينها، حتى وإن لم يكن لديكِ أموال، ولكن وبسبب الاستخدام الخاطئ لها، من الممكن أن تقعي في فخها، وبالتالي قد تتراكم عليكِ الديون، وتحدث كارثة حقيقية يصعب حلها في المستقبل، فإن حصل وتراكمت عليكِ فواتير البطاقات الائتمانية، كيف يمكن أن تتصرفي؟
«سيدتي نت» تواصل مع مدرب التنمية البشرية والتطوير الذاتي والإداري «سعود فقيها»، حتى يخبرك بأهم الخطوات التي تساعد على التخلص من فواتير البطاقات الائتمانية:


• معرفة المبلغ المتبقي
وهذه أول خطوة عليك البدء بها؛ حتى تتمكني من حصر المبلغ المترتب عليك، وبعدها تبدأ عملية الجدولة والتخطيط للسداد خطوة بخطوة.

• ربط البطاقة الائتمانية بالحساب البنكي
وذلك بأن تقومي بربط بطاقتك الائتمانية بحسابك البنكي؛ حتى تقوم بسداد المبلغ المستحق على البطاقة أوتوماتيكيًا، وبالتالي تجنب مشكلة النسيان.

• تسديد دفعات أكبر
كل شهر حاولي أن تدفعي أكبر قدر من بطاقات الائتمان؛ لتقليل المبلغ قدر المستطاع.

• استخدمي المكافآت
في حال حصلتِ على مكافأة من العمل، أو من خارجه، مثل هدية نقدية وما إلى ذلك، فحاولي استخدامها في سداد البطاقة الائتمانية، وبالتالي تقليل الديون وتجنب تراكمها عليكِ.

• تحفيز الذات
دائمًا اعملي على تحفيز نفسك وتشجيعها عند تسديد مبلغ من البطاقة الائتمانية في كل شهر، فذلك من شأنه أن يساعدك على السداد أكثر وأكثر، حتى يتم التسديد نهائيًا، بإذن الله.

• وأخيرًا
يجب أن تفكري جيدًا، وتحددي ميزانيتك الشهرية من مصروفات ودخل؛ حتى تضمني تسديد ديونك في الوقت المحدد، ولا تنسي أبدًا أن المبلغ المتاح في البطاقة الائتمانية ما هو إلا (قرض) قصير الأجل؛ يجب سداده قبل انتهاء فترة الاستحقاق؛ وذلك حتى لا تقعي في فخ الفوائد.